23 أكتوبر 2011 - الدكتور طلال ناظم الزهيري

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2011

إستراتيجية تطبيق برامج التعليم الالكتروني في الجامعات العراقية

10:41 م
إستراتيجية تطبيق برامج التعليم الالكتروني في الجامعات العراقية

الأستاذ المساعد الدكتور
طلال ناظم الزهيري
قسم المعلومات والمكتبات الجامعة المستنصرية
المصدر: وقائع المؤتمر العلمي الأول للجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات. بغداد 17-1-2009
المستخلص
تكتسب برامج التعليم الالكتروني أهميتها في الوقت الراهن، من قدرتها على تجاوز مشكلة الانفجار المعرفي، الناتج عن ضخامة النتاج الفكري في الحقول العلمية والإنسانية المختلفة. وعجز برامج التعليم التقليدي عن الإحاطة الشاملة بالجوانب الموضوعية للتخصصات المتنوعة خلال المدة الزمنية المحددة، في برامج التعليم الجامعي على وجه الخصوص. وتحاول الجامعات العراقية اليوم، الافادة من برامج التعليم الالكتروني، في تطوير العملية التعليمية بعد ان تراجعت خلال العقدين الماضيين الى درجة كبيرة. وبالرغم من وجود خطوات مهمة قد تحققت في هذا الاتجاه، خاصة على مستوى توفير الأجهزة والمختبرات، وتامين الاتصال بشبكة الانترنت، إلا ان الأساليب التقليدية في التعليم هي السائدة في عموم الجامعات. فضلا عن ان الكثير من الأجهزة والمختبرات، التي تم تجهيزها لأغراض التعليم الالكتروني، استهلكت قبل ان يتم استثمارها بشكل حقيقي. او استخدمت لإغراض أخرى. منها في أحسن الأحوال تقديم خدمات الانترنت، او مختبرات لتعليم الحاسوب، وفي أحوال أخرى تستخدم لأغراض طباعة الكتب الرسمية والأسئلة الامتحانية، او قاعات للمحاضرات. ويهدف هذا البحث، الى الكشف أولا عن الإخفاقات والمشكلات التي تعيق تطبيق تجربة التعليم الالكتروني في الجامعات العراقية. وإعطاء الحلول المناسبة التي من شأنها تجاوز تلك المشكلات والإعداد لانطلاقة مبنية على أسس سليمة مستوحاة من تجارب عالمية في هذا المجال، وتعتمد على المعايير العالمية. مع الأخذ بنظر الاعتبار خصوصية الواقع الحالي للجامعات العراقية.   
أقرأ المزيد

الاتاحة الرقمية للدوريات العربية ودورها في تطورصناعة المحتوى الرقمي العربي

10:02 م
الاتاحة الرقمية للدوريات العربية ودورها في تطورصناعة المحتوى الرقمي العربي


 
الاستاذ الدكتور
طلال ناظم الزهيري
الجامعة المستنصرية- قسم المعلومات والمكتبات
المستخلص
     يهدف البحث الى تحديد الصعوبات التي تواجه المؤسسات العربية في مجال الاتاحة الرقمية لدورياتها، وتشخيص مسببات ضعف صناعة المحتوى الرقمي على مستوى العالم العربي. انطلاقا من ان القياسات الاحصائية لحجم النتاج الفكري المتاح للدول، يعتمد على مستوى الاتاحة الرقمية للمعلومات بلغاتها، وعليه فان فرص الحصول على تقديرات احصائية متقدمة في هذا المجال، سوف يعكس مدى تطور صناعة المحتوى الرقمي العربي، فضلا عن اثبات جاهزية هذه الدول لبناء مجتمع المعلومات الذي تطمح اليه. على هذا الاساس فأن اي تقدم في مجال الاتاحة الرقمية للدوريات العربية لابد ان يكون مسبوق بالاتفاق على معايير محددة للاتاحة الرقمية للدوريات العربية. والعمل على تطوير برامج التعليم الالكتروني على مستوى الجامعات العربية الذي يعتمد على النتاج الرقمي العربي. و تركيز الجهود في البرامج التعليمية على استعاب تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والافادة منها في مجالات التعليم والبحث العلمي . فضلا عن الانتقال المتوازن الى الحوكمة الالكترونية وتفعيل برامج الادارة الالكترونية للمؤسسات العربية. لضمان تطور صناعة المحتوى الرقمي العربي. وبناء قاعدة معرفية رقمية يمكن ان تؤدي مستقبلا الى تحسين التواجد العربي على شبكة الانترنت.
أقرأ المزيد