انواع المعرفة البشرية - الدكتور طلال ناظم الزهيري

الاثنين، 27 أبريل 2020

انواع المعرفة البشرية



الدكتور طلال ناظم الزهيري
استاذ نظم استرجاع المعلومات
يقسم البعض المعرفة البشرية الى نوعيين رئيسين: هما المعرفة الظاهرة او الصريحة، والتي يقصد بها تلك المعرفة التي تم التصريح بها للعلن من خلال قنوات رسمية وشبه رسمية مثل تاليف كتاب او نشر دراسة او كتابة مقالة...الخ، والنوع الاخر هو المعرفة الضمنية، التي تتراكم في عقول العلماء والادباء دون ان يتم التصريح بها للعلن، لكنها تكون مهيئة للتحول الى معرفة ظاهرة.

الا ان التطورات الكبيرة في مجال جمع ونشر وتنظيم واختزان المعرفة و تيسير سبل الافادة منها، دفع الكثير من المتخصصين في مجال ادارة المعرفة الى الذهاب الى ابعد من هذين التقسيمين، اذ ان الحالات التي تتم فيها عمليات توليد المعرفة وادراكها ومن ثم اكتسابها ومعالجتها و اثرائها والتصريح بها ونقدها ...الخ تدفعنا الى تقسيم المعرفة البشرية وفقا  لاعتبارات متعددة والتي يمكن ان نجملها بالانواع الاتية *:
المعرفة اللاحقة. [A Posteriori Knowledge] هي المعرفة التي نحصل عليها مباشرة من تجاربنا الشخصية إن كلمة Posteriori لاتينية الاصل تعني لـ "ما يأتي بعد". لذا ، عندما نتحدث عن المعرفة اللاحقة ، نتحدث عن المعرفة التي نتوصل اليها بعد التجربة وملاحظة ما يحدث، على سبيل المثال، كيف لنا ان نعرف ان غاز الاوكسجين لا يشتعل ولكنه يساعد على الاشتعال، دون تجربة وملاحظة النتيجة حتى يتم اكتساب المعرفة التي لم نكن لنصل اليها دون تلك التجربة والملاحظة. كما ان المعرفة اللاحقة ممكن ان تكون نظرية مجردة مشتقة من التفكير المنطقي والاستدلالي كما في الرياضيات والفلسفة.
  المعرفة السابقة. [A Priori Knowledge] المعرفة المسبقة هي عكس المعرفة اللاحقة. إنها المعرفة والحقائق الموجودة والمدركة سلفا دون الحاجة إلى تجربة لادراكها. اي يمكنك الوصول إلى استنتاجاتك الشخصية من خلال العقل وحده. مثال : 1+1= 2 بالامكان معرفة ناتج العملية دون الحصول على شيئين ماديين منفصلين ووضعهما أمام عينيك لعدهما. يمكنك استخدام معرفتك المسبقة بالمبادئ الرياضية لمعرفة ذلك!. علما ان بعض المعارف التي تم الوصول اليها سابقا من خلال التجربة و التفكير الاستدلالي تتشكل في العقل البشري كمعارف سابقة. على سبيل المثال في العلوم والهندسة المعمارية: تم تحقيق العديد من الأعمال العلمية والمعمارية والهندسية الرائعة من خلال المعرفة المسبقة. على سبيل المثال ، يمكن للمهندس أن يأمر ببناء جسر بملايين الدولارات وأن يكون واثقاً من أنه سيحمل وزن الشاحنات والسيارات لأنه استخدم معرفته المسبقة بالفيزياء لضمان أن الجسر سيحمل كل هذا الوزن.
 المعرفة المتفرقة او الموزعة. [Dispersed or Distributed Knowledge] هي المعرفة التي لا يستطيع أي شخص بمفرده جمعها بالكامل. اي انها تلك المعرفة المشتتة أو المنتشرة بين العديد من الأشخاص المختلفين في التخصص والاتجاهات. وإذا أردنا جمع تلك المعرفة الموزعة معاً لتحقيق غاية ما، فنحن بحاجة إلى جمع فريق من الخبراء في مواضيع مختلفة لاستثمار معرفتهم لتحقيق أهدافنا. على سبيل المثال في ادارة الاعمال. عندما يصل نشاط تجاري صغير إلى حجم معين ، يدرك صاحب العمل أنه لا يمكنه القيام بكل المهام بنفسه. لانه ببساطة قد لا يمتلك خبرة في المحاسبة، بالتالي هو بحاجة الى خبير في الحسابات . كذلك هو بحاجة الى خبير في التسويق. وهناك مقاربة واقعية لهذا المفهوم من خلال بناء خوارزمية بحث محرك جوجل التي تقرر من الذي سيحتل المرتبة الأولى في نتائج البحث هذه الخوارزمية غير معروفة ومفهومة من قبل شخص واحد فقط. لقد ساهم الكثير من المبرمجين بمرور الوقت في تصميمها حتى اصبح كل شخص يعرف ميزات مختلفة لكيفية عملها، ولكن لا أحد منهم لديه كل المعرفة عن طبيعة عمل تلك الخوارزمية بشكل كامل.
 معرفة النطاق او الخبراء.[ Domain or Expert Knowledge]. هي معرفة عميقة حول مجال أو تخصص معين. قد نسميها أيضاً بمعرفة الخبراء. والخبير في مجال موضوعي محدد هو شخص يمتلك معرفة عامة بالتخصص الموضوعي العام و معرفة مركزة وثرية في مجال تخصصه الدقيق. معظم اساتذة الجامعات ينطبق عليه هذا الوصف ، فقد يكون الاستاذ متخصص في المعلومات لكنه في الوقت نفسه يصنف على انه خبير في نظم ادارة المحتوى الرقمي.
 المعرفة التجريبية [Empirical knowledge] هي المعرفة التي يتم الحصول عليها من خلال التجارب الحسية التي تشترك فيها الحواس البشرية فقط ،على عكس المعرفة اللاحقة . و للتميز بينهما يمكن القول: المعرفة اللاحقة: هي المعرفة المستمدة من أي خبرة. اما المعرفة التجريبية: فهي المعرفة المستمدة من تجربة يمكن ادراكها بواسطة الحواس فقط. قد يعني لك صوت الديك قدوم ساعة الفجر لانك اختبرت هذا الصوت سابقا. كذلك يمكن لك ان ان تتعرف على البيض الفاسد من خلال الرائحة واشياء اخرى كثيرة.
المعرفة المشفرة. [Encoded Knowledge]. المعرفة المشفرة هي المعرفة التي تم تسجيلها في هيئة رموز. وهذا يجعل تلك المعرفة لا يمكن استرجاعها بسهولة الا من قبل الأشخاص الذين يعرفون كيفية (أو لديهم أدوات تساعدهم) فك شفرة تلك المعرفة في وقت لاحق. قد نسميها أيضًا المعرفة "المخزنة". على سبيل المثال المعرفة التي يتم تحويلها الى نصوص باللغة العربية تصبح لغة مشفرة بحروف تلك اللغة لا يستطيع فهمها او ادراكها الا من يجيد القراءة بالعربية. كذلك شفرة مورس و طريقة برايل ...الخ. ومن الامثلة الواقعية على هذا النوع من المعرفة نستذكر حادثة (حجر رشيد)، اكتشف علماء الآثار حجر رشيد في عام 1799. و يعود تاريخه إلى عام 196 قبل الميلاد ويحتوي على نقوش مكتوبة بالهيروغليفية المصرية والنصوص الديموغرافية واليونانية القديمة. ونظراً لأن النقوش الثلاثة كانت تعبر عن نفس المعلومات ولكن بلغات مختلفة، الامر الذي ساعد العلماء على فك الرموز الهيروغليفية المصرية. بالتالي تمكن علماء الاثار من الوصول إلى فك شفرة جميع النصوص المصرية الأخرى المكتوبة بالهيروغليفية وسمح لنا بالتعرف على المعرفة المشفرة للمصريين.
  المعرفة الضمنية [Tacit Knowledge] المعرفة الضمنية هي المعرفة التي لديك ولكن لا يمكنك التعبير عنها. إن الشخص الذي لديه معرفة ضمنية عادة ما يكون لديه هذه المعرفة لفترة طويلة بحيث لا يمكنه تذكر كيف تعلمها أو سبب اعتقاده بصحتها. إنهم يدركون ببساطة أنها معلومات مفيدة ودقيقة موجودة في أذهانهم. ومن الامثلة على هذا النوع من المعرفة معرفة الممارس. يعرف العديد من الممارسين الخبراء كيفية القيام بالأشياء بدافع الحدس. يعرف الطبيب البيطري الخبير كيفية التواصل مع الحصان وتسوية أعصابه ولكنه قد لا يكون قادرًا على شرح كيفية تطوير هذه العلاقة بهذه السرعة. كذلك المواطنون الرقميون هم أطفال نشأوا حول أجهزة الكمبيوتر طوال حياتهم. سيحصلون على جزء جديد من البرنامج ويعرفون بشكل حدسي تقريباً كيفية التعامل معه والعثور على الميزات المخفية . عند السؤال ، قد لا يتمكن المواطن الرقمي من إخبارك عن سبب معرفته بوجود ميزة ضمن قائمة منسدلة معينة: بالنسبة لهم ، بدا من الواضح أن ننظر إلى هناك فحسب!. و الذكاء العاطفي مثال اخر بعض الأشخاص الذين لديهم ذكاء عاطفي مرتفع يعرفون كيفية التواصل مع الناس لجعلهم يشعرون بالترحيب والراحة. يعرفون كيفية التواصل وتكوين صداقات بسرعة. ومع ذلك ، قد يجدون صعوبة في شرح كيفية قيامهم بذلك لأصدقائهم.
 المعرفة الصريحة [Explicit Knowledge] هي عكس المعرفة الضمنية. إنها معرفة يمكن تفسيرها بسهولة للمتلقين. من المعلوم أنه يمكننا التدوين بسرعة باستخدام الكلمات والتعبير للآخرين عن ما نعرف، على سبيل المثال اعداد أدلة المستخدم التي سيتم فيها تقديم المعرفة التي تمكن شخص ما من استخدام منتج بطريقة صحيحة خطوة خطوة، او تقديم وصفات توضح كيفية القيام بالأشياء واحداً تلو الآخر. وعليه يمكن القول ان تدوين القصيدة هو تحويلها من معرفة ضمنية الى معرفة صريحة و ان تاليف كتاب هو ذات المعنى. بالتالي يمكن تحديد الفرق بين المعرفة الضمنية والصريحة في قدرة مالكها عن التعبير عنها باي وسيلة كانت حتى يتلقاها الاخرين. تبقى كل معرفة ضمنية مرشحة الى ان تتحول الى معرفة صريحة و العكس غير جائز.
 المعرفة عن المعرفة . [Metaknowledge] هي المعرفة حول المعرفة. أي شيء نعرفه عن المعرفة (مثل كيفية عملها ، وكيفية تصنيفها ، وكيف نفقدها ، وكيفية اكتسابها) يعتبر معرفة أولية. ومن الامثلة عنها التصنيفات. وهو عبارة عن نموذج لتصنيف الأشياء. أحد تصنيفات المعرفة الشهيرة هو تصنيف بلوم ، الذي يحدد الأعماق ومستويات المعرفة المختلفة التي يمتلكها الناس. نوع آخر من تصنيف المعرفة هو تصنيف ديوي العشري الذي يقسم المعرفة البشرية الى عشرة اقسام يتفرع عن كل منها عشرة فروع وهكذا.
 المعرفة الحتمية او الاجرائية. [Imperative (or Procedural) Knowledge]  هي "معرفة الكيفية". إنها المعرفة حول كيفية تنفيذ المهام بشكل فعال. قد يتضمن ذلك خطوات محددة أو فهما عاما للعملية التي يتم من خلالها تحقيق شيء ما. يحمل بعض الناس معارف سرية بامور خاصة بهم ، على سبيل المثال احتكر الصينيون لقرون عديدة سر صناعة الورق، ويحرص البعض على كتم معرفتهم بعمل شي ما عندما يتعلق الامر بالربح المادي، كثير من العوائل كانت تحتكر وصفات عمل انواع محددة من الاطعمة او العدد اليديوية و غالبا ما تمرر تلك الوصفات على مستوى العائلة فقط  حتى لا ينكشف سر الصنعة الذي يؤدي الى ظهور المنافسين.
 المعرفة الوصفية [Descriptive Knowledge]  تُعرف المعرفة الوصفية أيضًا باسم المعرفة الافتراضية، وهي "معرفة أن" شيئًا ما صحيح (على عكس "معرفة الكيفية" التي تعني القيام بشيء ما بشكل صحيح). يمكن اكتساب المعرفة الوصفية من خلال الحفظ ولا تتطلب خبرة عملية كبيرة في هذا المجال. على النقيض من ذلك ، تتطلب المعرفة الحتمية ("معرفة الكيفية") عادةً مهارة عملية في تنفيذ المهمة. على سبيل المثال في مجال المناهج التعليمية في القرن الواحد والعشرين نجدها تركز على المعرفة الوصفية. اي تعليم الطلاب للحقائق من خلال التعلم الافتراضي (النظري)، دون أن تتاح لهم الفرصة لتطبيقها على العالم الحقيقي.
 المعرفة الموروثة (الواقعية). [Inherited knowledge]هي المعرفة التي تنشأ من سياق أو مجتمع أو ثقافة معينة. إنها معرفة تراكمية خاصة بتلك الحالة ويصعب فهمها من خارج هذا المنظور. على سبيل المثال يصعب على الشعوب فهم سبب تقديس الهندوس للبقرة و يصعب على الهندوس ان يفهموا لماذا لا يقدس الاخرين البقرة. بالتالي هذه هي المعرفة التي ورثوها من ثقافتهم. قد يكون لدى الآخرين معرفة مختلفة نمت من ثقافات مختلفة وقد تجد صعوبة في فهم معارفهم من منظورك الثقافي.  هذا ما يطلق عليه الأنثروبولوجيا الثقافية. غالبًا ما يحتاج علماء الأنثروبولوجيا وعلماء الاجتماع إلى وضع أنفسهم ضمن ثقافة لفهم وجهات النظر الثقافية والتفاهمات التي يراقبونها. كأجانب، قد يجدون المعرفة والطقوس والأنشطة الموجودة غريبة بعض الشيء.
 معرفة المجهول المعلوم[Known Unknowns]. المجهول المعلوم هو انك تجهل شئ ما لكن تعلم كيف تحصل على المعرفة التي ترفع عنك حالة الجهل. بالتالي فأن حالة الجهل هي تقصير ذاتي مؤقت. قد تجهل استخدام نظام برمجي وعليه تبحث عن موارد معرفية تحول المجهول الى معلوم . على سبيل المثال عندما يتم تقديم معلومات جديدة إلينا ولكنها تسبب التباساً ، فإننا ندرك أننا لا نعرف ما يكفي عنها. قد يقودنا هذا إلى إجراء بحث للعثور على الإجابات. عندها قد نكتشف شيئاً جديداً ، وهذا قد يجعلنا نشعر بالفضول. سنقوم بعد ذلك بالبحث عنه لأننا ندرك أننا لا نعرف الكثير عنه.
 المعرفة الاستدلالية (الاستنتاجية) [Inference Knowladge]. وهي المعرفة التي يتم استنباطها بدلالة معرفة اخرى. على سبيل المثال يكفي ان تتعلم لفظ 28 حرف باللغة العربية حتى تتمكن من قراءة آلاف الكلمات التي لم تكن تعرفها، كما يمكنك ان تصنع مئات الجمل من تلك الكلمات تحمل دلالات ومعاني مختلفة. ويكفي ايضا ان تتعلم جدول الضرب لتتمكن من الوصول الى ناتح عدد كبير من عمليات الضرب. ويمكن لك ان تستدل على ان النمر حيوان مفترس لانك تعلم ان الاسد حيوان مفترس لان كلاهما من السلوريات. ويمكن ان تستنتج ان الارض تدور لان هناك ليل ونهار...الخ.  
مجهول المجهول [Unknowns Unknowns] هي تلك المعرفة التي لا نملكها ولا نعلم اننا لا نملكها. هي معلومات قد تكون ابعد من ادراكنا او تصوراتنا الذهنية . على سبيل المثال ان فكرة السفر عبر الزمن هي محظ خيال بالنسبة لنا لكنها في مقاربة ذهنية ستكون بغرابة السفر من العراق الى الصين بساعات معدودة بالنسبة لشخص عاش قبل ثلاث قرون. المجهول يبقى مجهول حتى يتم ادراكه. عندما ادعى غاليليو ان الارض تدور حول الشمس اتهم بالهرطقة واليوم من يقول خلاف ذلك يتهم بالجهل.
 المعرفة الصبيانية [Childish knowledge]. هي تلك المعرفة التي يتم تلقينها للاطفال في مراحل عمرية محددة لتصبح جزء من معتقداتهم الذهنية حتى يكتشفوا لاحق انها مجرد اوهام ابتكرها الاهل او رويت لهم من خلال القصص المصورة، كجزء من اساليب التربية الاسرية وقد تعلق في ذهن البعض منهم مدة اطول او يكون لها تاثير في التفكير المستقبلي والممارسات السلوكية في مراحل عمرية متقدمة.  في المجتمعات الغربية ينتظر الاطفال نزول (سانتا كلوز) ليقدم لهم هدايا اعياد الميلاد والكثير منهم يعتقد بوجوده فعلا . وكذلك جنية الاسنان وغيرها من الشخصيات الخيالية.
ختاما تجدر الاشارة الى ان المعرفة البشرية هي مزيج من كل هذا . فضلا عن انها متداخلة ومتحولة فقد تتحول المجهولة الى معلومة و الضمنية الى صريحة واللاحقة الى سابقة وقد تضمحل اخرى بعوامل الزمن او الاكتشافات والاختراعات الجديدة. وفي كل الاحوال تستمر المعرفة بالتطور والنمو فالمعرفة تولد المزيد من المعرفة بالتالي هناك حاجة ملحة ومستمر لابتكار ادوات واساليب لادارتها واستثمارها لتحقيق المنفعة العامة للبشرية.
14 Types of Knowledge

هناك تعليقان (2):

  1. عاشت ايديك دكتور على هذا المقال
    الان على سبيل المثال
    انا لم اكن اعرف شيء عن المثال (حجر رشيد) في المعرفة المشفرة
    لكن اعرف كيفية الوصول الى معلومات عن هذا الشيء وهي تمثل نوع المعرفة (المجهول للمعلوم) كوني
    اجهل معنى (حجر رشيد) لكن اعرف كيفية الحصول على معلومات عنه
    يارب يحفظك استاذنا الغالي

    ردحذف