عناصر المواطنة الرقمية: محو الأمية الرقمية - الدكتور طلال ناظم الزهيري

الأربعاء، 5 أبريل 2023

عناصر المواطنة الرقمية: محو الأمية الرقمية

[ Digital Literacy] محو الأمية الرقمية تشير إلى القدرة على استخدام التكنولوجيا بشكل فعال ومسؤول ، من مهارات الكمبيوتر الأساسية إلى مهارات أكثر تقدمًا مثل الترميز والبحث عبر الإنترنت، حيث تعد التكنولوجيا جزءًا لا يتجزأ من الممارسة اليومية.  لذا تعد محو الأمية الرقمية ضرورية للأشخاص من جميع الأعمار والخلفيات ، من الطلاب والباحثين عن عمل إلى كبار السن والمتعلمين فضلا عن ربات البيوت. أحد المكونات الرئيسية لمحو الأمية الرقمية هو ان يمتلك الشخص المهارات الآتية:

 

·       مهارات الكمبيوتر الأساسية. ويقصد بها، معرفة كيفية استخدام لوحة المفاتيح والماوس ، وفهم وظائف الكمبيوتر الأساسية مثل فتح وإغلاق البرامج

·       القدرة على التنقل عبر الإنترنت. من المهارات الضرورية لأي شخص يريد المشاركة في العالم الرقمي ، سواء كان ذلك للعمل أو التعليم أو الترفيه.

·       مهارات أكثر تقدمًا مثل الترميز والبرمجة.  ويقصد بالترميز عملية إنشاء البرامج والمواقع الإلكترونية والأدوات الرقمية الأخرى باستخدام لغات البرمجة مثل HTML و CSS و JavaScript.  اذ أصبح تعلم البرمجة مهمًا بشكل متزايد في العديد من القطاعات ، من تطوير الويب إلى التمويل والرعاية الصحية.

·       جانب آخر مهم من محو الأمية الرقمية هو البحث عبر الإنترنت.  فمع توفر الكثير من المعلومات عبر الإنترنت ، من المهم معرفة كيفية البحث عن المعلومات وتقييمها بشكل فعال. يتضمن ذلك معرفة كيفية استخدام محركات البحث، وفهم كيفية تقييم موثوقية المصادر، والقدرة على الاستشهاد بالمصادر بشكل صحيح.

·       فهم المخاطر والتحديات المرتبطة باستخدام التكنولوجيا. يتضمن ذلك أشياء مثل الأمان عبر الإنترنت والأمن السيبراني . أن تكون متعلمًا رقميًا يعني فهم كيفية حماية نفسك والآخرين عبر الإنترنت، بالإضافة إلى القدرة على التنقل في العالم المعقد للخصوصية والأمان عبر الإنترنت.

والجدير بالذكر ان هناك العديد من الموارد المتاحة للأشخاص الذين يرغبون في تحسين المهارات الرقمية لديهم. يمكن أن تكون الدورات التعليمية والبرامج التعليمية ومقاطع الفيديو عبر الإنترنت طريقة رائعة لتعلم مهارات جديدة ، بينما قد تقدم أيضًا المراكز المجتمعية والمكتبات والمدارس دروسًا وورش عمل. من المهم أن نتذكر أن محو الأمية الرقمية عملية مستمرة، وأنها تتطلب استعدادًا للتعلم والتكيف مع استمرار تطور التكنولوجيا.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق