مقياس ليكرت : الاخطاء الشائعة في استخدامه - الدكتور طلال ناظم الزهيري

الجمعة، 9 ديسمبر 2016

مقياس ليكرت : الاخطاء الشائعة في استخدامه



الدكتور طلال ناظم الزهيري
استاذ المعلومات في الجامعة المستنصرية
مقياس ليكرت، هو أسلوب لقياس ردود واتجاهات مجموعة من الناس يشتركون في بعض الصفات والخصائص الشخصية او المهنية، على بعض المسائل ذات الاهتمام المشترك في مجال معين. ابتكره عالم النفس الامريكي [Rensis Likert]، ليكون بعد مدة قصيرة اكثر االمقاييس الاحصائية استخدام في مجال الدراسات التي تعتمد على المنهج المسحي في العلوم النفسية.
وبالنظر لنجاح استخدامه وتحقيقيه نتائج علمية دقيقية، خاصة في الدراسات التي تهدف الى قياس ردود الافعال لعينة من المجتمع حول ظاهرة محددة، مثلا ظاهرة العزوف عن القراءة. بالتالي انتقلت عدوى استخدامه الى الدراسات في العلوم الاخرى ومنها علم المعلومات والمكتبات. اذ من النادر! ان تجد دراسة مسحية في مجال المعلومات والمكتبات لا تستخدم هذا المقياس. فمن خلال الاطلاع والمراجعة للكثير من الرسائل العلمية في هذا التخصص، وقفنا على مجموعة من الاخطاء في توظيف مقياس ليكرت في البحوث والدراسات الاستطلاعية، نتيجة ضعف فهم المقياس او الجهل في آلية توظيفه. وقبل ان نضع ايدينا على تلك الاخطاء، علينا اولاً ان نشرح باختصار آلية بناء المقياس، والتي يمكن تبسيطها في القول أن المقياس يقسم الى جزئين، الاول يسمى الجذر او الجذع، والذي يقصد به البند او  الجملة الاستطلاعية المراد التعرف على رأي المستطلعين فيها. اما القسم الثاني فيسمى السلم والذي يعني مجموعة الردود او الاراء حول مضمون الجملة. 

 هذه ببساطة فكرة بناء المقياس. اذن اين يمكن ان نقع في الاخطأ.؟ الجواب هو في الاتي :
- نماذج مقياس ليكرت لا تعني باي حال من الاحوال نماذج الاستبيانات. لان الاستبيان هو ادأة لجمع البيانات، اما المقياس فهو أداة لقياس درجة التقارب والتباعد في الاراء حول الظواهر المختلفة.  
- يعتقد الكثير من الباحثين في مجال المعلومات والمكتبات ان مقياس ليكرت ممكن ان يكون خماسي اي ان السلم يتكون من خمس ردود . او ثلاثي عندما يتضمن السلم ثلاث ردود.! وهذا هو الخطأ الشائع ، لان المقياس ممكن ان يكون سداسي او خماسي او رباعي او ثلاثي او ثنائي. مع الاقرار ان الخماسي والثلاثي والثنائي هي الاكثر شيوعا. ويمكن بيان مستوى الردود لكل نوع كما في المثال الاتي :


 
- يعتقد بعض الباحثين في مجال المعلومات والمكتبات، ان الذهاب الى المقياس الخماسي او الثلاثي أو اي مستوى اخر هو قرار شخصي، لا يشكل فرق جوهري الا في حدود صعوبة او بساطة استخلاص النتائج الاحصائية. وهذا غير صحيح لان اختيار المستوى مرهون بنوع و حجم العينة و طبيعة البنود والجمل التي يتضمنها الاستبيان. على سبيل المثال هناك بعض البنود تتحمل رأيين فقط.
مثال : نادي برشلونة من افضل الاندية الاوربية. الجواب اما اتفق او لا اتفق. وهنا من الصعب ان تجد من هو على الحياد. لان الصيغة جاءت بشكل قطعي فاما ان تتفق معها او تختلف.
هناك بنود وجمل تتحمل اكثر من رأيين مثال:
الانترنت يمكن ان تسهم في تحسين خدمات المكتبات. لاحظ وجود حالة من عدم التاكد في بناء الجملة بالتالي قد تكون الاجابة . اتفق - محايد - لا اتفق.
بالمقابل هناك بعض الموضوعات تدعو الى التطرف في القبول او الرفض بوجود انقسام كبير في مستوى وعي واداراك وخلفية او مصلحة الذين يتم استفتائهم. على سبيل المثال قد يرد بند يقول ان تعويم العملة المحلية يساعد على تحسين الاقتصاد الوطني. هكذا نوع من البنود يحمل تناقضات كثيرة فقط تجد من يتطرف في القبول به ليجيب. اتفق بشدة- او اقل حماسة ليقول -اتفق او ليس له موقف محدد ليقول - محايد، او يرفض ليقول لا اتفق او يتطرف بالرفض ليقول لا اتفق بشدة.
ولان هذه المستويات الثلاث هي الاكثر شيوعاً في مجال المعلومات والمكتبات، بالتالي يمكن ان نقدم لك ملاحظة بسيطة قد تساعدك الى حد ما على اختيار المستوى الذي يناسب دراساتك. اختر الثنائي، عندما تكون بنود الاستبيان عن مواقف في الزمن الماضي. استخدم الثلاثي، عندما تكون بنود الاستبيان تتحدث عن مواقف في الزمن الحاضر. واستخدم الخماسي، عند الحديث عن مواقف واحداث مستقبلية، او بتقريب اخر اذا كانت بنود الاستبيان تقترب في صياغتها من صياغة نتائج الدراسة، استخدم الثنائي. واذا كانت البنود قريبة في صياغتها من صياغة التوصيات والمقترحات، استخدم الثلاثي. واذا كانت قريبة في الصياغة من صياغة الفرضيات استخدم الخماسي. ولناخذ النماذج الاتية:
نتيجة : المكتبة المدرسية تشجع الطلاب على القراءة.
توصية: ضرورة ان تكون في كل مدرسة مكتبة.
فرضية: فتح خطوط لخدمة الانترنت في المكتبة سوف يسهم في الاقبال عليها.
- يعتقد بعض الباحثين في مجال المعلومات والمكتبات ان من شروط استخدام مقياس ليكرت ضرورة الالتزام بالردود بصيغة (اتفق او لا اتفق) وهذا من الاخطاء الشائعة ايضا. اذ يمكن لك ان تغير الصيغة من (اتفق و لا اتفق) الى اي صيغة اخرى تجدها معبره عن الاجابة التي تطلبها. ممكن ان تستخدام (ارجح و لا ارجح) او (كثيرا و قليلا) او (موافق و لا اوافق) (ايجابي و سلبي) او (مقبول و مرفوض) او (افضل لا افضل)...الخ.
- من الاخطاء الخطيرة في مجال استخدام مقياس ليكرت هو بناء جمل استفهامية مقابل صيغ اجابات غير قطعية، فمن الخطأ ان يكون الاستفسار
- هل يوجد فهرس آلي في المكتبة.؟ وتطلب الاجابة بصيغة = اوافق - محايد - لا اوافق . هذا النوع من الاستفسارات الاستفهامية يفضل استخدام نوع اخر من المقايس معه خاصة تلك التي تستجيب لصيغة الاثبات والنفي، لان هذه الصيغة يمكن ان تنهي عملية الاستفتاء من البند الاول. على سبيل المثال ندرس تقييم استخدام الفهرس الالي في مكتبة ما. عندها اذا ورد استفسار (هل تستخدم الفهرس الالي للمكتبة.؟) واجاب المستفتى بـ (لا) عندها لا يمكن القبول باي اجابة تلي هذه الاجابة، لان التقيم قائم على مبدأ الاستخدام. بالنتيجة يجب ان نبتعد كليا عند صياغة بنود الاستبيان وفقا لمقياس ليكرت عن الاسئلة والاستفسارات الاستفهامية.
الان يمكن ان نسأل عن متى وكيف يتم استخدام مقياس ليكرت في مجال الدراسات الاستطلاعية المسحية.
الجواب. يستخدم المقياس في الدراسات التي تحاول الوقوف على الاراء والانطباعات والسلوكيات لمجموعة من الاشخاص بسمات شخصية متقاربة طلاب في الجامعة، مستفيدين من مكتبة، متبضعين من الاسواق، مسافرين على خطوط جوية...الخ. حول مجموعة من البنود التي تحيط بالظاهرة او الموقف الذي يتم بحثه. اما ما يخص التحليل الاحصائي للاراء حول البنود والاراء وفقاً لمقياس ليكرت فيتم تحليلها وحسابها احصائيا باستخدام قوانين احصائية مثل الوسط الحسابي والانحراف المعياري والنسبة المئوية...الخ. وعملية استخلاص نتائج المقياس من خلال حساب الوسط الحسابي والوسط الحسابي المرجع او الانحراف المعياري في الغالب. اصبحت من الامور البسيطة خاصة وان حزمة المعالجات الاحصائية SPSS توفر امكانية المعالجة الالية لبيانات المقياس كما مبين في المحاضرة الفيديوية الاتية :


 اما افضل النماذج الجاهزة  لمقياس ليكرت فتجدها على الموقع الاتي.قوالب جاهزة

  

هناك 24 تعليقًا:

  1. موضوع جدا جميل دكتور واستفدت منه وتعرفت على مقياس ليكرت اكثر . جزاك الله خير دكتور على جهودك الطيبة .. ربي يحفظك

    ردحذف
  2. ألف شكر دكتور على المعلومات القيمة..
    منى الرشيد نايل
    جامعة الخرطوم آداب-علم نفس
    المستوى الرابع

    ردحذف
  3. الف شكر دكتور تحياتي

    ردحذف
  4. جزاك الله خيراً دكتور
    ممكن لو عند حضرتك كتب عن مقياس ليكارت لاستخدامه كمرجع في الرسالة؟

    ردحذف
  5. اذا ممكن دكتور ان توضح لنا متى نستخدم صيغة البند السلبية و الايجابية في الاستبيان وهل تختلف طرق التحليل فيهما؟

    ردحذف
    الردود
    1. تتم معالجة العبارات السلبية في الاستبانة بقلب اتجاه تكويد العبارات يعني لو مقياس ثلاثي موافق =3 موافق إلى حد ما = 2 غير موافق =1 فإن ا لعبارات السلبية ستكون موافق =1 موافق إلى حد ما =2 غير موافق =3 وبناء عليه يتم التحليل

      حذف
  6. بارك الله فيك دكتور موضوع مختصر و مفيد جدا.

    ردحذف
  7. بارك الله فيك موضوع مهم

    ردحذف
  8. فعلا معلومات قيمة جدا وفعلا هناك اخطاء في استخدام الكثير من هذه مقاييس بارك الله فيك وربي يوفقك ويحفظك

    ردحذف
  9. جزاك الله كل خير أنا طالبة من الجزائر و استفدت كثيرا شكرا

    ردحذف
  10. جزاك الله خير ...دكتور احتاج الاجابة عن اذا كان المقياس المستخدم في البحث اجنبي ذو اربع بدائل لم تتوفر فيه الدرجة المركزية او المحايدة علما ان المقياس وضعته المنظرة التي تم اعتماد نظريتها .

    ردحذف
  11. معلومات رائعه جدا بوركت جهودك

    ردحذف
  12. الله يعطيك العافيه يارب
    سؤالي في المقياس الخماسي عند استخراج مدى الرضا هل تعتبر مخايد ايجابي ام سلبي
    وشمرا

    ردحذف
  13. أولا الشكر موصول لكن دكتور
    ثانيا لو بالامكان ارفاق المعادلات الاحصائية الحصول على المقاييس لأن كثير من القراء لا يملك برنامج spss

    ردحذف
  14. تشكر دكتور وضح عندي شيء كان غامض من خلال مقالتك

    ردحذف
  15. جميل جدا دكتور وتسلسل منطقي ومهم استوقتني معلومة وملاحظة جدا مهمه يقع فيها الجميع تربك العمل ونحتاج الى توعية طلابية وتدريسية هي فقرة ( اذا ورد استفسار (هل تستخدم الفهرس الالي للمكتبة.؟) واجاب المستفتى بـ (لا) عندها لا يمكن القبول باي اجابة تلي هذه الاجابة، لان التقيم قائم على مبدأ الاستخدام.) احسنت دكتور طلال وذوي الاختصاص بحاجة ماسة لهكذا مواضيع بشكل معمق ..كل التوفيق والنجاح لكم دكتور

    ردحذف
  16. ملاحظات جيدة جدا تستحق التقدير ،،، جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  17. هل نستطيع اسخدام مقياس ليكرت الخماسي او الثلاثي في نفس الدراسة .وبالتوفيق

    ردحذف