نظام ادارة المكتبات المتكامل كوها - الدكتور طلال ناظم الزهيري

السبت، 17 ديسمبر 2022

نظام ادارة المكتبات المتكامل كوها

 

تعد مؤسسات المكتبات العربية اليوم، بأمس الحاجة الى تطبيق الحوسبة الشاملة في تنفيذ إجراءاتها، وتقديم خدماتها لمجتمع المستفيدين. ولا شك ان العقود الثلاث الماضية،

كانت قد شهدت تجارب عربية في هذا المجال. بعضها كتب له النجاح والاستمرار، والبعض الاخر تعثر في مراحل التنفيذ الاولى، ولعل عنوان الفشل، هو الابرز بين عناوين وصف التجارب العربية في مجال حوسبة المكتبات. اذ يمكن القول، ان ضعف خبرة العاملين فيها كان من العوامل المباشرة لمعظم حالات الاخفاق. فضلا عن ضعف التعاون العربي في مجال تبادل الخبرات والمهارات التكنولوجية، الذي كان مؤثرا ايضا في تباين مستوى وجودة الحوسبة الشاملة في هذا البلد عن ذاك. واليوم وفي ظل التطور الهائل بالنظم والبرامج الموجهه لاغراض حوسبة المكتبات، سواء ما كان منها تجارياً، ام مجانياً، وجدت معظم مكتباتنا نفسها في حيرة الاختيار والمفاضلة بين العدد الكبير من هذه البرمجيات. ايها أفضل للاعتماد عليه في تنفيذ عمليات الحوسبة. وبفضل التطورات الكبيرة في مجال التطبيقات البرمجية التي اسهمت بانتشار برمجيات المصدر المفتوح. Open Source Software، وهي برمجيات توفر شفرتها المصدرية تحت احدى الرخص التي تسمح بدراسة وتعديل وتطوير تلك البرامج من قبل المستخدم النهائي. وتعتمد برمجيات المصدر المفتوح على فلسفة التطوير بالمشاركة وهي طريقة لتطوير البرامج تستفيد من عمليات توزيع المهام بين جميع الاطراف. وتلتزم فلسفة برمجيات المصدر المفتوح على اهمية توفر شروط مهمة هي : حرية اعادة التوزيع، وتوفير النص المصدري للبرنامج، وحرية توزيع النص المصدري، وحرية انتاج برمجيات مشتقة او معدلة من البرنامج الاصلي، فضلا عن حرية توزيعها تحت الترخيص الاصلي للبرنامج نفسه.

وفي مجال عمل مؤسسات المعلومات والمكتبات كان هناك حضور متميز لبرمجيات مفتوحة المصدر مثل نظام ادارة المكتبات المتكامل [Koha] الذي يعد الاوسع انتشاراً. اذ تشير معظم الاحصائيات ان عدد المكتبات التي تحولت الى نظام [Koha] في تزايد مستمر على مستوى العالم. وعلى مستوى الوطن العربي بدأت مكتباتنا في الانضمام الى مجتمع [Koha] مستفيدة من الجدوى الاقتصادية، والميزات الفريدة التي يوفرها خاصة في دعم اللغة العربية وتهيئة بيئة عمل متكاملة تتضمن مختلف انواع النظم الفرعية التي تدخل في صميم عمل مؤسسات المعلومات. وتجدر الاشارة الى ان هناك فرق تطوير عربية اسهمت في مجال تعريب النظام، والتعريف به، فضلا عن توفير فرص التدريب والاعداد.

نظام Koha

ان كلمة [Koha]  تعني الهبة او الهدية [gift] باللغة الماورية، وهي لغة الماوري (Māori)  السكان الأصليون لنيوزيلندا وجزر كوك. ويعد نظام [Koha] اول نظام مكتبات متكامل مفتوح المصدر في العالم. بدأ كمشروع لمكتبة صغيرة في نيوزلندا. كان نظامها قد واجهة مشكلة عام 2000 . وكما تعرف بـمشكلة [Y2K] ، (خطأ الألفية)، التي حدثت مع اقتراب الالفية الثانية لان المبرمجون كانوا قد اعتمدوا في تخزين أرقام السنة التي تتكون من أربعة أرقام إلى رقمين فقط لتقليل كمية الذاكرة المستهلكة. اذ يتم تمثيل سنة  1998 إلى 98، وسنة 1999  تم تخزينها علي هيئة 99. هذه الطريقة لم تكن مشكلة، فالحاسوب يعرف ان 98 تتلوها 99 ويتم عرضها ك1999  ان أردنا ذالك. لكن مع وصول عام 2000، سيصبح هذين الرقمين هما 00 مما يؤدى إلى كتابتها 1900 ففضلا عن حدوث تعارض مع أي ادخال حقيقى ل1900 فان ذلك سيسبب مشكلة حقيقية مع الأنظمة المحوسبة إلى تعتمد في منطق عملها على العد والإحصاء(كحواسيب المصانع والمستشفيات والمكتبات) حيث ان 00 ليس التالى في العد لتسعة وتسعين. ولان نظامهم المعتمد في تلك المكتبة كان من الصعب ان يستمر مع تلك المشكلة. لذا كانت لديهم الفكرة لبناء نظام جديد من الصفر على ان يكون مجاني. وعليه اتخذ الفريق البرمجي الذي اوكلت له مهمة بناء النظام قرارا بجعلة نظام مفتوح المصدر. منطلقين من فكرة ان مكتبات اخرى على مستوى العالم سوف ترغب في استخدامه. وخلال مدة ثلاث شهور فقط اعلن عن الاصدار الجديد من النظام وذلك عام 2000 تحديدا. ومع هذا الاصدار بدأ مطورين من مختلف انحاء العالم الانضمام الى مجتمع [Koha] . وتجدر الاشارة الى النظام في بدايته كان مخصص لعمليات اعارة الكتب، ثم توالت عملية اضافة الميزات الاخرى الى النظام وصولا الى تكامل جميع وظائف المكتبة في نظام واحد فقط. المشروع توسع تدريجيا، ليصبح مشروعا عالميا يعمل عليه الاف المبرمجين وامناء المكتبات ومن مختلف دول العالم. والذي بفضل جهودهم اصبح النظام الاقرب الى درجة الكمال من الناحية البرمجية.

خصائص النظام

يعد نظام [Koha]، نظاما أليا متكاملا لإدارة المكتبات، تشترك جميع أنظمته الفرعية في قاعدة بيانات واحدة. وتتكون النظم الفرعية من وحدات منفصلة من البرامج، التي تجمع معا لتشكل النظام الآلي المتكامل. وان كل نظام فرعي يعمل بوظيفة أساسية من وظائف المكتبة مثل: (التزويد ،الفهرسة ، الإعارة ،الدوريات ،التقارير الإحصائية ،جرد مجموعات المكتبة وغيرها من الإجراءات الفنية ). ويعمل نظام [Koha] في بيئة نظام التشغيل Linux على توزيعات Ubuntu و Debian. وخادم الويب Apache ، مبني بنظام ادارة قواعد البيانات MySQL  ومكتوب بالغة Perl.  وقد صمم هذا النظام ليعمل من خلال شبكة الانترنت او الانترانت، وعن طريق اي متصفح للانترنت، يمكن الوصول الى كل النظم الفرعية من اي مكان حتى من الهاتف المحمول، اذا توفر اتصال بشبكة الانترنت، فضلا عن إن تصميم الشاشات يعتمد على كل من JavaScript،Xhtml  ،CSS  مما يجعل نظام [Koha] حلا اعتماديا وسهلا فضلا عن امكانية التعديل في الواجهات الاساسية للنظام باعتباره يعمل على محركات البحث zebra للبحث بالنص الكامل ويعتمد على بروتوكول z39.50 لاسترجاع التسجيلات ويتعامل مع البيانات المخزنة وفق مارك21 ، ويتكون من عدد من الانظمة الفرعية التي تعمل بصورة علائقية اي مرتبطة بشكل تسلسلي لهذا اعدت مخرجات نظام التزويد هي مدخلات نظام الفهرسة اي ان مصادر المعلومات تدخل مرة واحدة فقط حيث انها تدخل في نظام التزويد ونظام الفهرسة اللذان يعملان على استكمال الإجراءات الفنية عليه ومخرجات نظام الفهرسة هي مدخلات نظام الاعارة حيث يتم استكمال اجراءات الاعارة ومخرجات نظام المستفيدين هي مدخلات نظام الاعارة ، حيث يتم البحث عن اسم المستفيد واعارة المصدر له وتستكمل اجراءات الاعارة ومخرجات كل الانظمة الفرعية هي مدخلات لنظام اعداد التقارير ،حيث يتم اعداد التقارير بكافة الاحصائيات المطلوبة بكل اجراءات المكتبة.  ويتميز اصدار [Koha] 22.05 بعدد من المميزات التي تميزها عن الاصدارات السابقة، ومن اهم المميزات التي تم اضافتها في الاصدار الجديد هي:

1.     امكانية اضافة نظام فرعي لحجز   الكورسات الاكاديمية.

2.     عمل نظام فرعي جديد للاعارة الاحتياطية في حالة انقطاع الاتصال بالخادم بالاعتماد على متصفح الانترنت.

3.     عمل تعديلات على وظيفة التوقع في نظام ضبط الدوريات والذي يسمح بمرونة كبيرة في ادارة انماط صدور الدوريات.

4.     امكانية عمل قوائم بالمستخدمين واضافة البحث عن الاوعية لاعارتها من خلال الكلمات المفتاحية وليس فقط رقم النسخة.

5.     امكانية دمج تسجيلات النسخ اثناء عملية تحميل البيانات الببليوغرافية.

6.     امكانية تحديد قواعد تسمى (قالب تعديل مارك) لتعديل تسجيلات مارك اثناء استيراد التسجيلات.

7.      تحسين خطوات تدفق العمل في النظام الفرعي للتزويد، والتي تتضمن امكانية نقل امر توريد من مورد لاخر.

8.     امكانية البحث في تاريخ عمليات التزويد ودمج الفواتير المكررة وظهور تحذيرات في حالة اصدار امر توريد قد يتخطى حدود الميزانية المسموحة.

9.     تحسينات على النظام الفرعي للفهرسة تتضمن امكانية استيراد تسجيلات الاستناد من خلال عميل z39.50 .

10. امكانية دمج تسجيلات الاستناد، فضلا عن حفظ واستكمال الادخال للتسجيلات الببليوغرافية علما ان  ان النظام يدعم معايير schema.org ، Microdata والتي تزيد من فرص عرض الفهرس المتاح على الخط المباشر في محركات البحث العالمية.

11.  وهنالك تحديثات اخرى لمجموعة من الميزات منها دعم محرك بحث zebra لـمعيار unimarc .

12. تغير الاتجاه التلقائي لواجهات النظام للغات التي تكتب من اليمين الى اليسار. مثل اللغة العربية.

 لهذا  يعد نظام [Koha] من اكثر الانظمة الالية المتكاملة في المكتبات تميزا، نظرا لنموه المطرد والعمل المستمر لتطوير خصائصه كونه من الانظمة المفتوحة المصدر، اضافة لدعمه احدث المعايير العالمية، ليست فقط المرتبطة بنظم ادارة المكتبات وانما التي ترتبط بتصميم المواقع ومحركات البحث وهو ما ظهر بالاصدارة الاخيرة، وبفضل المطورين الدؤوبين ومجتمع نظام [Koha] نجد ان النظام قد وصل الى درجة من التكامل التي يضاهي بها اكثر النظم التجارية المتوفرة. اما الاصدار الاخير للنظام المتزامن مع اعداد هذا العمل فهو [Koha 22.05.06] والذي اضيفت له تحسينات وميزات اخرى كثيرة يمكن ان نتعرف عليها لاحقا من خلال التطبيقات العملية. وتجدر الاشارة هنا الى ان سرعة تحديث النظام ناتجة عن انتشار استخدامه اولا، وزيادة عدد المطورين ضمن مجتمع مستخدميه ثانيا. بالتالي فان وضع النظام موضع الاستخدام الفعلي غالبا ما يسمح باكتشاف الاخطاء و ظهور الحاجة الى اضافة الخصائص والميزات. ولعل هذه هي الفلسفة الحقيقة للنظم مفتوحة المصدر.

آلية عمل النظام.

ينقسم النظام الى مجموعة من الانظمة الفرعية التي تغطي في مجملها جميع وظائف المكتبات. و يمكن تشغيل النظام بواجهتين رئيسيتين الاولى واجهة عمل الموظفين، و واجهة الفهرس العام.  وفيما ياتي تعريف بهذه الانظمة  وكما يأتي:

  • نظام الفهرسة : وهو النظام المسؤول عن الوصف الببلوغرافي للمصادر المكتبة من خلال ادراج البيانات الوصفية في الحقول المخصصة. و تتم عملية انشاء تسجيلات بالوصف بالاعتماد على تسجلة مارك 21. علما ان النظام يتيح امكانية استيراد التسجيلات الببليوغرافية من المكتبات الاخرى.
  • نظام الدوريات: وهو النظام المخصص للتعامل مع الدوريات من خلال تنفيذ عمليات الاشتراك و التعاملات المالية والمراسلات فضل عن تنفيذ عمليات الاعارة والتنظيم.
  • نظام التزويد: هو النظام المسؤول عن توفير مصادر المعلومات و تنفيذ عمليات الشراء بكل التفاصيل التي تعمل فيها المكتبة في النظام التقليدي.
  •  التقارير : بالامكان استخراج مجموعة من التقارير حول عمل المكتبة مثل عدد الاستعارات و عدد المستفيدين. المستفيدون الأكثر إستعارةً و المواد الاكثر إعارة و المستفيدون الذين ليس لديهم إعارات، مواد بدون إعارات و مواد مفقودة و الطلبيات بواسطة التمويل و فهرسة بواسطة نوع المادة و متوسط وقت الإعارة...الخ
  • الاعارة : تنفيذ عمليات الاعارة من خلال الربط بين نظام الفهرسة ونظام المستفيدين بكل الاجراءات التي تتم تقليديا ولكن بطريقة الية.
  •   المستفيديون. تسجيل بيانات المستفيدين من المكتبة لاغراض الاعارة و التقارير الاحصائية.
  •  نظام الحجز الاكاديمي. وهو نظام فرعي اختياري يدعم متطلبات التعليم الالكتروني او ربط النظام مع احدى المنصات التعليمية.

كما يدعم النظام مجموعة من الأدوات التي تستخدم في ادارة وتنظيم والسيطرة على التسجيلات الببليوغرافية و الاستنادية. فضلا عن تنفيذ بعض الخدمات لمتطلبات عمل المكتبات التقليدية والالكترونية.

ما هي الاشياء التي نستطيع تنفيذها مع النظام

  •    اصدار هويات المكتبات للمستفيدين مطبوعة بخاصية الباركود.

  •    تحويل التسجيلات الى بطاقات ورقية.
  •    طباعة لواصق كعب الكتاب
  •      اعداد قوائم الجرد
  •     اصدار القوائم الببليوغرافية
  •     بناء التكتلات المكتبية
  •     تصدير واستيراد البيانات بين المكتبات
  •     بناء الفهرس الموحدة.
  •     الفهرس العام بجميع خدماته.
  •       تقديم خدمات الاحاطة الجارية.
  •       الربط مع المنصات التعليمية
  •     صيانة البيانات وتعديلها و تحديثها.
  •     التحول الى المكتبات الرقمية
  •        تحويل المجموعات من مكتبة الى اخرى.
  •        توزيع الصلاحيات بين المستفيدين و فق للتخصص والاستخدام.
  •      تخصيص واجهات النظام وفق متطلبات المؤسسة.

 

اهم الجهات الداعمة لنظام Koha

على المستوى العالمي تعد مؤسسة [Bywater] التي تضم مجموعة من امناء المكتبات المتحمسين لاجراء التغير والتطوير في اداء المكتبات باستخدام الانظمة مفتوحة المصدر . تتبنى هذه المؤسسة دعم نظام koha من خلال التدريب والتطوير المستمر للنظام وتقديم الحلول المبتكرة لمستخدمي النظام. ويقدم الموقع الرسمي لها نسخة تجريبية من النظام لاغراض التدريب لكل من يرغب العمل على النظام. فضلا عن قناة على اليوتيوب تتضمن مجموعة كبيرة من المحاضرات حول النظام. اما على المستوى العربي تعد مؤسسة (تقنية المعارف) صاحبة الريادة في دعم نظام كوها على مستوى التعريب و التطوير و التدريب. وتقدم المؤسسة نسخة تجريبية باللغة العربية لمستخدمي النظام. ولقد اسهمت هذه المؤسسة في بناء مجتمع عربي لمستخدمي النظام من خلال صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي. و لا تزال المؤسسة حريصة على ترجمة وتعريب ادلة النظام لتكون في متناول كل من يرغب في استخدامه على المستوى العربي. 

وللتعرف اكثر على النظام و تعلم استخدامه يمكن متابعة سلسلة المحاضرات على الرابط الاتي:

تعلم استخدام نظام كوها 


هناك تعليق واحد:

  1. عاشت الأيادي دكتور طلال الغالي يارب التوفيق والنجاح الدائم 🌹🌹😊😊🙏🙏

    ردحذف