التأهيل الأكاديمي في مجال المعلومات والمكتبات بالجامعات العراقية: أشكاليات وحلول - الدكتور طلال ناظم الزهيري

الاثنين، 17 أكتوبر 2011

التأهيل الأكاديمي في مجال المعلومات والمكتبات بالجامعات العراقية: أشكاليات وحلول


الدكتور طلال ناظم الزهيري
استاذ نظم استرجاع المعلومات في الجامعة المستنصرية

ورقة عمل مقدمة الى الندوة العلمية الاولى لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي . 26-10-2011

يعود تاريخ تعليم علوم المكتبات في العراق إلى عام 1954، عندما بدأت منظمة اليونسكو بإرسال خبراء في مجال المكتبات إلى العراق لتنظيم دورات تدريبية وتأهيلية قصيرة المدى، للعاملين في حقل المكتبات. وكانت أولى هذه الدورات قد نظمت في كلية الآداب والعلوم التي أصبحت لاحقا تابعة الى جامعة بغداد من قبل خبير اليونسكو البريطاني سوندرس Saunders، وشاركت فيها مجموعة من العاملين في مكتبات الكليات. وفي العام الدراسي 1957 - 1958 نظم الاسترالي بوني Bonny ثلاث دورات تدريبية للعاملين في المكتبات المدرسية والعامة ومكتبات الكليات. تلقى المشاركون في تلك الدورات التدريبية الثلاث التي استغرق كل منها مدة شهر واحد محاضرات في اختيار الكتب، والعمليات الفنية من فهرسة وتصنيف، والتخطيط المكتبي، والأثاث والتجهيزات والتجليد، والخدمات المرجعية[1].
وفي عام 1970 بادرت كلية الآداب في الجامعة المستنصرية بفتح فرع المكتبات، يمنح شهادة الدبلوم المتوسط في علم المكتبات، يقبل فيه خريجو الدراسة الثانوية ومدة الدراسة فيه سنتان. وفي العام الأكاديمي 1979 - 1980 تطورت الدراسة في هذا الفرع ليصبح قسماً، حيث تقرر في حينه قبول الثلث المتفوق الأول من خريجي الدبلوم المتوسط في الصف الثالث لاستكمال مرحلة البكالوريوس. وفي عام 1983 توقف العمل نهائياً ببرنامج الدبلوم المتوسط في الجامعة المستنصرية ليتحول البرنامج كلياً إلى البكالوريوس( [2])، حيث يقبل الطلبة مباشرة من خريجي الدراسة الثانوية. و مدة الدراسة أربع سنوات، ويمنح الطالب شهادة البكالوريوس في علم المكتبات.وفي عام 1972 استحدثت جامعة بغداد " المعهد العالي لعلم المكتبات والتوثيق " حيث قبل ذلك المعهد المتقدمين إليه من حملة البكالوريوس ومن تخصصات علمية وإنسانية متعددة للدراسة مدة عام كامل. اشتمل البرنامج الأكاديمي على (36) ساعة. واشتملت المقررات الدراسية على ست مواد في كل فصل دراسي. فكانت مواد الفصل الأول كما يأتي: الفهرسة والتصنيف، والمراجع، واختيار الكتب، و الإدارة المكتبية، والكتب والمكتبات، والتوثيق. أما مواد الفصل الثاني فهي: الفهرسة والتصنيف والمراجع، والببلوغرافية، والادارة المكتبية، والكتب والمكتبة، والتوثيق([3]). واستمر هذا المعهد حتى عام 1977، حيث تم نقله إلى قسم المكتبات في الجامعة المستنصرية ومارس مهامه هناك حتى عام 1982، حيث ألغي كلياً بقرار إلغاء برنامج الدبلوم العالي في جامعات العراق كافة.
وفي نهاية عام 1977 تأسس معهد الوثائقيين العرب بقسميه الصباحي والمسائي، حيث تم قبول (120) طالبا عربيا وعراقيا واتخذ بغداد مقراً له، ويعد تأسيس هذا المعهد تتويجاً لجهود الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للوثائق، الذي طالب بضرورة تنظيم دراسات للوثائق على نطاق الوطن العربي، منذ مؤتمره التأسيسي، الذي انعقد في روما عام 1972. واستمر العمل في المعهد الى عام 1983 حتى صدور القرار رقم (640) لسنة 1983، والقاضي بإلغاء المعهد وتحويله الى قسم علمي يتبع معهد الإدارة في الرصافة التابع لهيئة المعاهد الفنية ([4]). وفي عام 1980 تم استحداث قسم المكتبات في المعهد الفني الموصل (محافظة نينوى)، كما تم افتتاح قسم للمكتبات في معهد الإدارة التقني ببغداد في عام 1987. وفي عام 1991 تم دمج قسم المكتبات في معهد الإدارة التقني بقسم الوثائق في المعهد الفني المنصور وباسم قسم إدارة المكتبات. الذي نقل لاحقا الى معهد الإدارة في الرصافة. وهذه المعاهد تقبل خريجي الدراسة الثانوية من الفروع العلمية والأدبية والتجارية ومدة الدراسة بالمعهد سنتان، ويمنح المتخرج شهادة الدبلوم في المكتبات. تؤهل الشهادة التي يمنحها المعهد المتخرج للعمل في دور الوثائق والأرشيف ومراكز المعلومات والتوثيق والمكتبات.(.[5]) وفي عام 1983 تم تأسيس قسم المكتبات والمعلومات في كلية الآداب في جامعة البصرة. ثم في عام 1995 أسس قسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب بجامعة الموصل وكلا القسمين في جامعة البصرة وفي جامعة الموصل يقبلان خريجي الدراسة الثانوية ومدة الدراسة فيهما أربع سنوات يمنح الخريج بعدها شهادة البكالوريوس في علم المكتبات والمعلومات. وكلا القسمين يدرسان المقررات نفسها التي تدرس في قسم المكتبات في الجامعة المستنصرية. حيث تعد هذه الأقسام الثلاثة من الأقسام المتناظرة في الجامعات العراقية([6]).في عام 1986-1987 تم استحداث برنامج الماجستير في علم المكتبات والمعلومات في قسم المكتبات والمعلومات في كلية الآداب في الجامعة المستنصرية. مدة الدراسة سنتان يقبل في هذا البرنامج حملة شهادة البكالوريوس في علم المكتبات. في العام الأكاديمي 1992 - 1993 تم استحداث برنامج الدكتوراه في علم المكتبات والمعلومات في قسم المكتبات والمعلومات في كلية الآداب في الجامعة المستنصرية. يقبل فيه حملة الماجستير في التخصص، مدة الدراسة ثلاث سنوات تبدأ بالسنة التحضيرية بفصلين متبوعة بالامتحان الشامل ومن ثم يطلب من الطالب إعداد أطروحة الدكتوراه. وفي عام 2008 تم استحداث دراسة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في جامعة البصرة. وهناك تجربة سابقة لها في قسم المعلومات والمكتبات بجامعة الموصل لكنها توقفت بعد تخرج دفعة واحدة بسبب شروط استيفاء القسم ومتطلبات استحداث دراسة الماجستير. واعيد العمل ببرنامج الماجستير في جامعة الموصل في العام الدراسي 2010.  

رابط النص الكامل 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق