مقترحات لتفعيل دور المتخصصين في مجال المعلومات والمكتبات في الجامعات العراقية وتوفير فرص عمل لهم - الدكتور طلال ناظم الزهيري

الاثنين، 14 سبتمبر 2020

مقترحات لتفعيل دور المتخصصين في مجال المعلومات والمكتبات في الجامعات العراقية وتوفير فرص عمل لهم

 
الدكتور طلال ناظم الزهيري

استاذ نظم استرجاع المعلومات

يمكن النظر الى مشكلة حملة شهادة البكالوريوس في تخصص المعلومات و المكتبات في اتجاهين:

الاول : تجاهل دور امين المكتبة على المستوى الاداري في عموم مؤسسات المكتبات والمعلومات الامر الذي نتج عنه حرمانهم من الدرجات الوظيفية المخصصة لهم وفق التعليمات و القوانين العراقية وشغلها من قبل متخصصين في مجالات أكاديمية اخرى.


ثانيا : سوق العمل المتاح مرتبط بالوظيفة العامة فقط. ولا وجود لفرص عمل في القطاع الخاص تتناسب مع تاهيلهم الاكاديمي ومهاراتهم التطبيقية والمعرفية.

وعليه نرى ان حل هذه الاشكالات سيكون الخطوة الاولى التي يمكن ان تنصف هذه الشريحة المهمة والتي يمكن ان يكون لها دور متميز في المسار الثقافي و التعليمي . ونعتقد ان حل هذه الاشكالات يتم من خلال الآخذ بالمقترحات الاتية :

الحل في الاتجاه الاول ويشمل من تخرج فعلا من اقسام المعلومات و المكتبات في الجامعات العراقية وهي ثلاث اقسام فقط في كل من الجامعة المستنصرية و الموصل والبصرة. فضلا عن معهدين تقننين . يتم من خلال استحداث درجة وظيفية لامين المكتبة في كل المؤسسات التعليمية المشار لها في المادة (1) من نظام المكتبات المدرسية رقم 54 لسنة 1974. تخصص حصرا للحاصلين على شهادة البكالوريوس و الدبلوم في مجال المعلومات و المكتبات. ولان تاريخ تشريع هذا النظام يسبق تاريخ استحداث اقسام المعلومات و المكتبات في الجامعات العراقية لذا لم يشير صراحة الى هذا التخصص بالتالي يجب ان تتم مراجعته واجراء التعديلات الآتية عليه:

1.    بشكل عام يجب تفعيل نظام المكتبات المدرسية رقم 54 لسنة 1975. في ما يخص مادته الاولى والتي تنص على " تؤسس في كل مدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانونية ومهنية مكتبة رئيسية...الخ"


2.    المطالبة بتعديل المادة (5) من نظام المكتبات المدرسية التي تنص على :

"تكون مهمات العناية بالمكتبة المدرسية وتطويرها وتيسير الانتفاع بها من واجبات الهيئة التعليمية بمجموعها فيسهم كل عضو فيها في هذه المهمات، ويعتبر ذلك جزء من واجباته التربوية، وتشمل تلك المهمات تدريب التلاميذ والطلاب على أصول المطالعة، وتنمية مهاراتهم واتجاهاتهم السليمة بشأنها، بحضهم عليها وجعلها وسيلة دائمة للنمو الذاتي لمعرفتهم ولتطوير شخصياتهم، ويقوم أعضاء الهيئة التعليمية بتقديم تقارير عن جهودهم في هذا المجال."

لتكون :

"تكون مهمات العناية بالمكتبة المدرسية وتطويرها وتيسير الانتفاع بها من واجبات أمين المكتبة، ويعتبر ذلك جزء من واجباته التربوية، وتشمل تلك المهمات تدريب التلاميذ والطلاب على أصول المطالعة، وتنمية مهاراتهم واتجاهاتهم السليمة بشأنها، بحضهم عليها وجعلها وسيلة دائمة للنمو الذاتي لمعرفتهم ولتطوير شخصياتهم، ويقوم أعضاء الهيئة التعليمية بتقديم تقارير عن جهودهم في هذا المجال. "

 3.    المطالبة بتعديل المادة (6) الفقرة (1) من النظام التي تنص على :

" تختار الهيئة التعليمية للمدرسة او المعهد في كل سنة لجنة للمكتبة تتألف من المدير او معاونه رئيساً، ومن بعض اعضاء الهيئة التعليمية، ومن المكتبي المختص ان وجد، ومن بعض التلاميذ او الطلاب، ويتولى احد اعضاء اللجنة الاشراف المباشر على تنظيم المكتبة، ويسمى المشرف على المكتبة، ويكون مقررا للجنة."

لتكون :

" تختار الهيئة التعليمية للمدرسة او المعهد في كل سنة لجنة للمكتبة تتألف من المدير او معاونه رئيساً، ومن بعض اعضاء الهيئة التعليمية، ومن امين المكتبة المختص ، ومن بعض التلاميذ او الطلاب، ويتولى أمين المكتبة المختص  الاشراف المباشر على تنظيم المكتبة، ويكون مقررا للجنة."

4.    المطالبة بتعديل المادة (7) من النظام التي تنص على

" يفضل اختيار المشرف على المكتبة من ذوي الخبرة والاهتمام بالمكتبات، وممن سبق لهم التدريب على شؤونها من بين أعضاء الهيئة التعليمية او من المكتبيين المتخصصين..."

لتكون كالاتي :

"يشترط ان يكون المشرف على المكتبة من ذوي الخبرة و الاختصاص ومن الحاصلين على شهادة البكالوريوس او الدبلوم في تخصص المعلومات و المكتبات حصرا...الخ"،



الاتجاه الثاني للحل ينطبق على الطلبة في اقسام

المعلومات و المكتبات قبل التخرج

طبيعة التخصص و المناهج والمقررات الدراسية كانت في الغالب موجهة لاكساب الطالب مهارات العمل في المكتبات مع الاقرار بوجود بعض التحديثات التي تتناغم مع البيئة الرقمية للمعلومات. وعليه فأن الحل الحقيقي سوف يهدف الى مسالة في غاية الاهمية وهي فتح سوق العمل للخرجيين من هذا التخصص في مختلف مؤسسات المعلومات في القطاعين العام والخاص . ولتحقيق ذلك نقترح الاتي:

 1.    تغير المسمى الاكاديمي لقسم المعلومات و المكتبات في عموم الجامعات العراقية الى مسمى جديد (( قسم المعلومات وتقنيات المعرفة)) وفي هذا الشأن وصلنا الى مراحل متقدمة اذ تم الاتفاق بين الاقسام الثلاث على هذا الامر وتم تحريك الطلب وفقا للمسارات القانونية.

2.    المسمى الجديد يحتاج الى مراجعة شاملة للمقررات والمناهج الدراسية لغرض توجيهها نحو المهارات التكنولوجية الامر الذي سوف يسهم في تعزيز وتطوير مهارات الطلبة ويفتح لهم المجال للعمل في قطاعات مختلفة فضلا عن مجالات مهنية متنوعة.

3.    في حال حصل تغير المسمى الى الاسم الجديد نذهب الى المطالبة بتغير العنوان الوظيفي لخريجي اقسام المعلومات من (أمين مكتبة) الى (اخصائي معلومات). وهذا العنوان بلا شك يفتح المجال لشغل وظائف ومهام متعددة داخل الوزرات و الدوائر الحكومية فضلا عن القطاع الخاص.


ان هذين المساران يمكن ان يسهما في حل مشكلة المتخصصين في مجال المعلومات و المكتبات على الامد القريب بالنسبة لاستحداث درجات وظيفية في القطاع التربوي في حال تم تعديل نظام المكتبات المدرسية. وعلى الامد الطويل في حال تمت الموافقة على تغير مسمى القسم. وهنا لا بد ان نؤكد على مسالة مهمة وهي: في حال حصل تغير مسمى القسم قبل تعديل النظام. لا بد من تغير عبارة ( اقسام المعلومات و المكتبات) الى عبارة ( اقسام المعلومات و تقنيات المعرفة) اين ما ترد في التعديلات المقترحة.



هناك تعليق واحد:

  1. دكتور قبل ١٠ سنوات في الوزارة طرحت حضرتك هذا الموضوع في تجمع للمكتبيين مع د فايزة واقترحت ان المكتبات المدرسية لو كانت تعين فيها خريجي المكتبات كان اتعين اغلب المكتبيين ضمن اختصاصهم لكن الوزارات دائما لها راي اخر

    ردحذف