حوسبة خدمات المعلومات في المكتبات - الدكتور طلال ناظم الزهيري

الجمعة، 9 ديسمبر 2022

حوسبة خدمات المعلومات في المكتبات

 

خدمات المعلومات

خدمات المعلومات Information Service:  هي الناتج النهائي الذي يحصل عليه المستفيد من المعلومات والذي يأتي نتيجة التفاعل بين ما يتوافر لأجهزة المعلومات من موارد مادية وبشرية فضلاً عن تنفيذ بعض العمليات والإجراءات الفنية. وترتبط هذه الخدمات بطبيعة ونشاط المستفيدين وأنماط إحتاجاتهم للمعلومات.

·         خدمات المعلومات التقليدية: هي تلك الخدمات التي تقدمها المكتبات ومراكز المعلومات لمجتمع المستفيدين منها بصورة إلزامية سواء قدمت الخدمات يدوياً أو من خلال نظام آلي؛ ومن أمثلتها الإطلاع الداخلي، والخدمة المرجعية، والإعارة، والتصوير.

·         خدمات المعلومات غير التقليدية: هي تلك الخدمات التي تقدمها المكتبة أو مركز المعلومات كخدمة إضافية حسب احتياجات مجتمع مستفيديه أو بناءً علي طلب من المستفيد نفسه لهذه الخدمة  .

 

  انواع خدمات المعلومات في المكتبات

لم تعد مؤسسات المكتبات قائمة في عملها على مبدأ اعارة الكتب للمستفيدين و تهيئة الظروف لتنظيمها و خزنها و المحافظة عليها. اذ فرضت ظروف المنافسة بين المكتبات نفسها و مؤسسات المعلومات الاخرى الى ابتكار اساليب جديدة لتقديم انوع مبتكرة من خدمات المعلومات للمستفيدين. ويمكن تصنيف هذه الخدمات الى عدة اصناف.

اولا: خدمات الفيئات الخاصة. ويقصد بها تلك الخدمات التي تستهدف فيئة اجتماعية محددة تشترك في خصائص مادية ونفسية متشابه. على سبيل المثال خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة. او خدمات الاطفال. او كبار السن.الخ

ثانيا : خدمات المعلومات المهنية. قد تستهدف المكتبات في خدماتها فيئة معينة من المجتمع تشترك في المهنة او العمل. او طبيعة الممارسة الاجتماعية. مثل خدمات اصحاب المهن الحرة او خدمات ربات البيوت..الخ.

ثالثا: الخدمات التعليمية. وهي الخدمات السائدة التي تستهدف فيئة الطلاب في مختلف المراحل الدراسية.

رابعا: الخدمات البحثية. وهي الخدمات الموجهة للباحثين والكتاب و التي تهدف الى توفير كل ما يحتاجه الباحث من مصادر معلومات تعينه في بحثه او دراسته.

خامسا: خدمات المعلومات المؤسسية. بالنظر لارتباط بعض المكتبات في مؤسسات بعينها نجد انها تهتم في تقديم خدماتها بما يتناسب مع وظائف تلك المؤسسات مثل خدمات مكتبات السجون و دوائر الاصلاح. ومكتبات المستشفيات...الخ

الانماط الشائعة لخدمات المعلومات

بشكل عام تشترك معظم المكتبات باختلاف الانواع والاحجاب بمجموعة من الخدمات والتي يمكن التعريف بكل منها حسب ما ياتي:

الإطلاع الداخلي أو الإعارة الداخلية

عدم السماح بخروج بعض المواد المكتبية من المكتبة بحيث تستخدم داخل قاعات مخصصة له الإطلاع الداخلي هو: دخول المستفيد إلي المكتبة والتجول بين أرفف المكتبة واختيار وعاء معين والجلوس داخل قاعات الإطلاع لتصفحة والإطلاع عليه

الإعارة الخارجية

وتتجه إليها المكتبات لتوفير الكتاب للمستفيد فترة أطول يستطيع خلالها قراءة الكتاب وعادة ما تكون مدة الإعارة أسبوعاً أو اسبوعين حسب سياسة المكتبة، وفي حالة تأخير الكتاب يتم تغريم المستفيد مبلغاً من المال يخضع تحديده أيضاً لسياسة المكتبة، ومن المفترض أن يتم توجيه مبالغ الغرامات لإثراء مجموعات المكتبة.

ولا يسمح بإعارة بعض المواد كالكتب المرجعية والنادرة والوحيدة النسخة.وهناك بعض المكتبات التي تسمح بالإعارة يوم واحد فقط ويكون في نهاية الدوام

التصوير والاستنساخ

وقد اتجهت إليها المكتبات توفيراً لوقت المستفيد وتظهر فائدته في الأوعية التي تعاني من كثرة الاستخدام فهذا بجنب المكتبة الانفاق على عدة نسخ لنفس الوعاء في الوقت الذي تستطيع فيه شراء أكثر من وعاء.  وتحتل هذه الخدمة اهميه خاصه ومراكز المعلومات لانها تتيح للمستفدين الحصول على نسخه من وعاء ما للاستخدام الشخصى وجعل مقتنيات المكتبة جاهزه ومتاحه داخل المؤسسة مع الإبقاء داخل المكتبة للستخدام من قبل المستفدين.

ولقد ساهم ظهور الحاسوب وتطبيقاته البرمجية الى ابتكار خدمات جديدة او تطوير خدمات كانت موجودة وتحسين طريقة تقديمها بالاعتماد على الحاسوب وبرمجاته ومن اهم هذه الخدمات:

خدمة الإحاطة الجارية

هو إتاحة فرصة متابعة المستفيدين في المكتبة للإنتاج الفكري الحديث المتصل بمجالات اهتمامهم و قد تم إدخال الحاسوب لتطوير خدمة الإحاطة الجارية و ذلك من خلال إمكانية القيام بإصدار تقارير مطبوعات بأسماء المستفيدين أو فئة محددة منهم و يتم توزيع هذه التقارير عليهم حساب أسمائهم و يتم إرسال القائمة إلى مجموعة من المستفيدين في مكان أو قسم واحد على أن تذكر أسماؤهم جميعا على القائمة مع وضع ملاحظة خاصة بتمرير تلك القائمة على السادة الزملاء بالقسم مثلا في حال الانتهاء من الاطلاع عليها و يمكن الاتصال بهم عن طريق البريد الإلكتروني من خلال قائمة بأسمائهم، يقوم الحاسوب في المكتبة بعمل ملصق عبارة عن قائمة بأسماء كل مجموعة من المستفيدين سيتم توزيع القائمة عليهم و يلي ذلك إعداد قائمة بكل المواد التي وصلت المكتبة خلال تاريخ معين و ترتب تلك القائمة حسب تاريخ ورودها أو هجائيا بالعنوان.

خدمة البث الانتقائي للمعلومات

وهي تختلف عن الإحاطة الجارية حيث يعتمد البث الانتقائي على إعداد قوائم باهتمامات كل مستفيد وإحاطته بالجديد في المجالات التي تهمه فقط وقد أتاحت النظم الآلية سهولة القيام بهذا الأمر دون أدني تدخل من أخصائي المعلومات (أمين المكتبة) فهي شيء يشبه قوائم المراسلات Mail lists  . تبرز خدمة البث الانتقائي بصورة واضحة في المكتبات الجامعية والمتخصصة ومراكز المعلومات.  و البث الانتقائي للمعلومات يمكن ان يقدم :

·       تمرير الوثائق والدوريات على المستفيدين.

·        عرض المطبوعات الحديثة نفسها أو أغلفتها

·        بث البيانات والمعلومات عبر قنوات الاتصال التلفزيونية والهاتفية. –

·        الاتصالات الهاتفية بالمستفيدين.

·        النشرة الإعلامية ونشرة الإحاطة الجارية

توجد مميزات عديدة لخدمة البث الانتقائي للمعلومات نذكر منها:

1.     توفير وقت الباحث ( المستفيد ) في الاطلاع على الإنتاج الفكري في الموضوع أو الموضوعات التي تهمه في بحثه وعمل

2.     -إدخار الوقت الذي يمضيه الباحث في المكتبة بحثاً عن ما هو جديد من معلومات ووثائق في مجالات تخصصه واهتمامات

3.     استرجاع كل ما له علاقة بأهتمامات الباحث الحالية وما قد يُفقد نتيجة استخدام طرق تقليدية في خدمات المكتبة

4.     ضمان عمل مسح شامل لأدبيات الموضوع الذي يهم الباحث

5.      استنساخ قوائم محتويات الدوريات

6.      التعريف بالبحوث الجارية

خدمات إعداد الكشافات والمستخلصات والببليوغرافيات

بالاعتماد على البرمجيات اصبح بالامكان اعداد الكشافات و القوائم الببيلوغرافية فضلا عن المستخلصات بكل سهولة ويسر بعد ان كانت هذه الاعمال من اصعب الخدمات التي تقدمها المكتبات و التي تتطلب جهد و وقت كبيرين. اما اليوم يمكن باوامر بسيطة ان نستخرج انواع مختلفة من الكشافات بالعناوين او المؤلفين او الموضوعات بالاعتماد على مخرجات قاعدة بيانات الفهرس الالي في المكتبات. وينطبق هذا الآمر على القوائم الببليوغرافية.

الترجمة العلمية

وقد تقوم بتقديم هذه الخدمة أيضاً إما من تلقاء نفسها أو بناء على طلب أحد المستفيدين، وفيها إما أن يقوم أخصائي المعلومات بالترجمة أو تعقد المكتبة اتفاقاً مع أحد المتخصصين في لغة الترجمة أو أحد المكاتب وتعمل المكتبة كوسيط بينهما أو تقوم بتعيين أحد المترجمين لديها وذلك تبعاً لسياسية المكتبة وحاجات مجتمع المستفيدين . اما اليوم و بفضل برامج الترجمة الالية المتاحة عبر الانترنت او الموجودة في تطبيقات الهواتف الذكية بدأت هذه الخدمة تختفي من المكتبات و معظم المستفيدين توجهوا الى هذا النوع من المترجمات. وانحسر دور بعض المكتبات في ترجمة الوثائق و المستندات القانونية فقط.

خدمات المواقع الالكترونية

اخر مراحل توظيف الحاسبات في مجال الخدمات هو في اطلاق المكتبات لمواقعها الالكترونية عبر الانترنت لتكون في تواصل مستمر مع المستفيدين على مدار الساعة. وتم نقل الكثير من الخدمات من بناية المكتبة الى موقعها الالكترونية مثل خدمات الاستفسارات و الاحاطة الجارية والاعلام العلمي و البث الانتقائي فضلا عن الفهارس الالية . بالتالي اصبح المستفيد على اطلاع اول باول مع المكتبة حتى دون الحاجة الى زيارتها.

وهنا تجدر الاشارة الى ان التنافس بين المكتبات يعتمد دائما على جودة خدماتها و الطريقة التي تقدمها . لكن المشكلة اليوم ان حدة التنافس لم تعد بين المكتبات و انما بين المكتبات و الانترنت الذي قدمت من خلالها ما لا يعد ويحصى من الخدمات التي لا تكاد تقارن مع ماتقدمه المكتبات. بالتالي فان استمرار المكتبات و بقائها اليوم مرهون في قدرتها على المنافسة وتقديم ماهو افضل.

هناك 3 تعليقات:

  1. موفقين دكتور طلال الغالي 🌹🌹

    ردحذف
  2. اضاءة مشرفة الزميل دكتور طلال
    وفقك الله

    ردحذف
  3. حيدر جاسم الرسيتماوب1 ديسمبر 2023 في 12:29 ص

    موفق دكتور طلال

    ردحذف