مضامين تجربة المستخدم: قابلية الاستخدام - الدكتور طلال ناظم الزهيري

الثلاثاء، 7 مارس 2023

مضامين تجربة المستخدم: قابلية الاستخدام

تعتبر تجربة المستخدم (UX) User experience عاملاً حاسماً في تصميم مواقع الويب. وهي تشمل مجموعة واسعة من الاعتبارات ، بما في ذلك قابلية الاستخدام ، وإمكانية الوصول ، والتصميم المرئي  وجودة المحتوى ، وهندسة المعلومات. يمكن لتصميم UX الجيد أن يعزز تفاعل المستخدم ، ويزيد من معدلات المشاركة ، ويحسن رضا العملاء وفيما يأتي تفصيل لمضامين تجربة المستخدم. على شكل مجموعة من المقالات المتتالية للتعريف بمضامين تجربة المستخدم في حدود المواقع الالكترونية على الانترنت.

قابلية الاستخدام . تعد قابلية الاستخدام Usability عاملاً حاسمًا في تصميم موقع الويب وتشير إلى مدى سهولة وبديهية استخدام موقع الويب للجمهور المستهدف. يمكن أن يؤدي موقع الويب المصمم جيدًا وفق مفهوم قابلية الاستخدام إلى زيادة مشاركة المستخدم وتحسين معدلات المشاركة وتعزيز رضا العملاء.  

أحد الأهداف الأساسية لتصميم قابلية الاستخدام هو ضمان أن يكون موقع الويب بسيطًا وسهل التنقل فيه. وهذا يعني تصميم قوائم تنقل واضحة ، والتأكد من سهولة التعرف على الأزرار والروابط ، وتقديم إرشادات واضحة وموجزة في جميع أنحاء الموقع. عندما يتمكن المستخدمون من العثور بسهولة على ما يبحثون عنه على موقع ويب ، فمن المرجح أن يتفاعلوا مع المحتوى ويكملوا في النهاية الإجراء المطلوب ، مثل إجراء عملية شراء أو ملء نموذج.

تتضمن قابلية الاستخدام أيضًا ضمان إمكانية الوصول إلى موقع الويب لجميع المستخدمين ، بما في ذلك ذوي الإعاقة. قد يتضمن ذلك دمج ميزات مثل النص البديل للصور، والأوصاف الصوتية لمقاطع الفيديو ، والتنقل باستخدام لوحة المفاتيح لأولئك الذين لا يستطيعون استخدام الماوس.

جانب آخر مهم في تصميم قابلية الاستخدام هو وقت التحميل. يمكن أن يؤدي موقع الويب الذي يستغرق تحميله وقتًا طويلاً إلى الإحباط وتجربة سيئة للمستخدم. لتحسين أوقات التحميل ، يمكن للمصممين تحسين الصور والرسومات وتقليل استخدام المكونات الإضافية والبرامج النصية واستخدام مزود استضافة سريع وموثوق.

تتضمن سهولة الاستخدام أيضًا تصميم موقع ويب متوافق مع الجوّال. مع تزايد عدد المستخدمين الذين يصلون إلى الويب من الأجهزة المحمولة ، من الضروري أن يتم تصميم مواقع الويب بحيث تكون سريعة الاستجابة وقابلة للتكيف مع أحجام الشاشات المختلفة. يمكن أن يعزز موقع الويب المتوافق مع الجوّال مشاركة المستخدم ويحسّن تصنيفات محرك البحث.

غالبا تتضمن قابلية الاستخدام اختبار موقع الويب وتقييمه للتأكد من أنه يلبي احتياجات الجمهور المستهدف. قد يتضمن ذلك إجراء اختبار للمستخدم لتحديد نقاط الضعف ومجالات التحسين ، وتحليل تحليلات موقع الويب لتقييم سلوك المستخدم ومشاركته ، ودمج التعليقات الواردة من المستخدمين لتحسين الموقع باستمرار.  كما يضمن اختبار قابلية الاستخدام قيامك بإصدار منتج أو ميزة جديدة أو تحديث يمكن للمستخدمين الحقيقيين في السوق المستهدف الخاص بك التنقل فيه بسهولة والعثور على قيمة فيه.

في المحصلة النهائية تهدف مرحلة اختبار قابلية الاستخدام الحصول على فهم أفضل لكيفية تفاعل العملاء الحقيقيين مع الموقع من خلال تجربته، ثم استخدام هذه الأفكار لتحسين تجربة المستخدم. تشمل مزايا اختبار قابلية الاستخدام ما يلي:

·       إزالة الغموض سيكشف اختبار قابلية الاستخدام عن التحيزات ويساعد فريقك على رؤية الأشياء من منظور المستخدم.

·       اكتساب نظرة ثاقبة على سهولة الاستخدام. يمكن أن يكشف اختبار قابلية الاستخدام ما إذا كان الموقع بسيطا وسهل الاستخدام بالطريقة التي يضمن تنقل المستخدمون فيه بسهولة.

·       تحديد ما إذا كان الموقع جاذبًا أم لا. هل سيجد المستخدمون ذلك رائعًا أم باهتًا؟

·       التحقق من صحة نقاط البيانات. إذا أظهرت البيانات أن المستخدمين لا يتفاعلون مع موقعك كما هو متوقع ، فإن مشاهدتهم أثناء التصفح يمكن أن تساعد في الكشف عن المشكلات.

·       تحسين الجودة. يمكن أن يساعد اختبار قابلية الاستخدام في اكتشاف الأخطاء الصغيرة أو الثغرات التي قد تمر دون أن يلاحظها أحد.

يتعلق اختبار قابلية الاستخدام برؤية الموقع من منظور تجربة المستخدم معه، ومن ثم تحسين بنية الموقع كنتيجة لذلك.

في الختام ، تعد قابلية الاستخدام عاملاً بالغ الأهمية في تصميم مواقع الويب. يمكن أن يؤدي موقع الويب المصمم جيدًا والذي يتميز بالبساطة وسهولة الوصول إليه وسرعة التحميل و المتوافق مع  اجهزة المحمول واختبار قابليته للاستخدام إلى زيادة مشاركة المستخدم وتحسين معدلات المشاركة وتعزيز رضا العملاء بشكل عام. من خلال إعطاء الأولوية لقابلية الاستخدام في تطوير مواقع الويب ، يمكن للشركات إنشاء مواقع ويب سهلة الاستخدام وتوفر تجربة مستخدم إيجابية ، والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى زيادة النجاح والنمو.

هناك 3 تعليقات:

  1. حياك الله دكتور طلال و وفقك الله لمزيد من العطاء

    ردحذف
  2. معلومات قيمة بوركت جهودكم المبذولة( الاستاذ الدكتور طلال المحترم) في توضيح أهمية قابلية الاستخدام وادو اته واختباراته في تحقيق رضى المستخدمين للمواقع الالكترونية بسهولة ويسر سواء او في تطوير خدمات المواقع الإلكترونية مباركة جهودكم والمزيد من التالق والابداع بإذن الله تعالى

    ردحذف
  3. احسنت النشر دكتورنا الحبيب معلومات غاية في الروعه وفقكم الله وسدد خطاكم ونفع بكم فأنتم اعلام التخصص ولنا الشرف بأن غرفنا من بحر علمكم الزاخر (ابنكم البار قيصر العزاوي)

    ردحذف