الدكتور طلال ناظم الزهيري
استاذ نظم استرجاع المعلومات في الجامعة المستنصرية
ان الحديث عن الثقافة التنظيمية هو في الواقع حديث عن
فلسفة ادارية قائمة على مبادئ اساسية وتستجيب لتحديات واقعية وتتكامل مع النظام
الاداري السائد في الدولة. ومما لا شك فيه ان النظام الرأسمالي هو البيئة الاكثر
خصوبة لنمو مفاهيم الثقافة التنظيمية، بالتالي هي ليست ممارسة عفوية او سلوك قائم
على الفطرة الاجتماعية كما يراها البعض.
على سبيل المثال النظام الاشتراكي بقوانينه الصارمة
وفلسفته الادارية القائمة على مبدأ الكثير من العقاب والقليل من الثواب لتحقيق
الانضباط التام، قد لا يكون المكان المناسب الذي تزدهر فيه الثقافة التنظيمية.
التي تحتاج الى مساحة من الحرية الادارية لتحقيق اهدافها. لذا فأن الاقرار
بوجود كل انواع الثقافة التنظيمية وفقا لمنظور النظام الرأسمالي في مؤسساتنا الحكومية
قد يبدوا ضربا من الخيال مع الاعتراف ان النوع السائد في معظم المنظمات والمؤسسات
الحكومية هو ثقافة السيطرة او التسلسل الهرمي ( ثقافة الدور) . وتجدر الاشارة الى الى
ان علماء الادارة في الدول الغربية اجمعوا على ان الثقافة التنظيمية تنقسم الى
اربع انواع ولكل نوع منها خصائص ومميزات ومبررات وادوار محددة يمارسها الجميع، وان
اختلفوا احيانا في الاسم الذي يطلق على كل نوع منها. الا ان الترجمات العربية لانواع
الثقافة التنظيمية التي ظهرت في الدراسات والبحوث اخفقت الى حد ما من ايجاد مقابل
عربي يتطابق مع المصطلحات في اللغة الانكليزية. فذهب معظم الكتاب العرب الى ان
الثقافة التنظيمية تقسم الى اربع انواع ايضاً وهي (القيم، المعتقدات، الاعراف، التوقعات). علما ان القيم
والتقاليد والاعراف تقابل مفهوم ثقافة العشيرة في المفهوم الغربي. وعليه نجد ان
الثقافة التنظيمية من المنظور العربي تتناغم مع مفهوم الثقافة الاجتماعية في كثير
من حيثياتها. ولوضع الامور في نصابها الموضوعي نؤكد على ان الثقافة التنظيمية وفقا
التقسيم الغربي هي الاكثر دقة وموضوعية من اي تقسيمات اخرى. والتي نستعرضها كما
يأتي.
ثقافة العشيرة
Clan Culture
وتسمى ايضا Collaborate
Culture
يشترك الأعضاء في القواسم المشتركة ويرون أنفسهم جزءًا
من عائلة واحدة كبيرة نشطة وناشطة. تأخذ
القيادة شكل الإرشاد ، والمنظمة ملزمة بالقيم والتقاليد.
تكمن القيم الرئيسية في العمل الجماعي
والتواصل والإجماع. ثقافة
عشائرية بارزة، سماتها : بيئة العمل فيها صديقة تشبه عائلة كبيرة. وينظر إلى القادة أو
المديرين التنفيذيين فيها كموجهين أو ربما آباء روحيين .
يتم عقد المنظمة معا عن طريق الولاء للتقاليد. بوجود مشاركة كبيرة.للعاملين وتؤكد المنظمة على المدى الطويل على تنمية
الموارد البشرية، والمساندة والقيم الاخلاقية .
يتم تعريف النجاح في إطار تلبية احتياجات
العملاء ورعاية الناس. تشجع
المنظمة العمل الجماعي والمشاركة والتوافق.
نوع القائد: الميسر ، المرشد ، قائد فريق البناء.
برامج تشغيل القيمة: الالتزام ، الاتصال ، التطوير.
قياس الفعالية: تنمية الموارد البشرية والمشاركة فعالة.
إستراتيجية تحسين الجودة: التمكين، بناء الفريق، إشراك
الموظفين بالادارة، تطوير الموارد البشرية، التواصل المفتوح.
ثقافة إدهقراطية
Adhocracy Culture
وتسمى ايضا الثقافة العظيمية Create
Culture
وهذا النمط من الثقافة يعطي السلطة صلاحيات واسعة
للتغلب على ظروف عمل خاصة واستثانيئة أو لمواجهة مشكلة لا تحتمل الإجراءات
التقليدية في الحل ، فتلك السلطة الإستثنائية يفترض بها أن تكون قادرة على التصدى
لوضع طارىء بواسطة إجراءات مؤقتة تستهدف تسيير الشئون لحين استعادة النظام وإعادة
الأمور لمسارها الطبيعى.
تتطلب بيئة عمل ديناميكية ومبدعة. الموظفين
يخاطرون. وينظر
إلى القادة على أنهم مبدعون ومجازفون .
التجارب والابتكار هي مواد الترابط داخل
المنظمة. الهدف
على المدى الطويل هو النمو وخلق موارد جديدة.
وينظر إلى توافر منتجات أو خدمات جديدة
على أنها نجاح. تعزز
المنظمة المبادرة الفردية والحرية.
نوع القائد: مبتكر ، رجل أعمال ، صاحب رؤية
برامج تشغيل القيمة: مخرجات مبتكرة ، تحول سريع ، خفة
حركة.
قياس فعالية: الابتكار والرؤية وفاعلية الموارد
الجديدة .
استراتيجية تحسين الجودة: مفاجأة وسرور ، ابتكار
معايير جديدة ، وتوقع الاحتياجات ، والتحسين المستمر ، وإيجاد حلول مبتكرة.
ثقافة السوق Market
Culture
وتسمى ايضا الثقافة التنافس Compete
Culture
ثقافة المنظمة
تستند إلى النتائج وتؤكد على إنهاء العمل وإنجاز الأمور.
العاملين قادرون على المنافسة والتركيز
على الأهداف. القادة
هم من الموجهيين الأقوياء والمنتجين والمنافسين في الوقت نفسه. إنها صعبة بحكم وجود
توقعات عالية. التركيز
على الفوز يبقي المنظمة متماسكة . السمعة
والنجاح هما الأكثر أهمية. التركيز
على المدى الطويل على الأنشطة التنافسة وتحقيق الأهداف.
اختراق السوق وتصريف المخزون هي تعاريف
النجاح. تعتبر
الأسعار التنافسية والقيادة في السوق مهمة.
يعتمد النمط التنظيمي على المنافسة.
نوع القائد: موجهه صلب ، منافس ، منتج.
برامج تشغيل القيمة: الحصة السوقية ، تحقيق الأهداف ،
الربحية
قياس الفعالية: المحافظة على التنافس القوي وتركيز
فعال على العملاء
استراتيجية تحسين الجودة: قياس تفضيلات العميل ،
وتحسين الإنتاجية ، وإنشاء شراكات خارجية ، وتعزيز القدرة على المنافسة وإشراك العملاء والموردين.
ثقافة التسلسل الهرمي Hierarchy
Culture
وتسمى ايضا ثقافة التحكم Control
Culture
بيئة عمل رسمية ومنظمة.
الإجراءات تقرر ما يفعله الناس. يفخر القادة بالتنسيق
والتنظيم القائم على الكفاءة. الحفاظ
على عمل المنظمة بسلاسة هو الأكثر أهمية.
القواعد الرسمية والسياسة تبقي المنظمة
معا. الأهداف
على المدى الطويل هي الاستقرار والنتائج ، مقترنة بتنفيذ المهام بكفاءة وسلاسة والتسليم
الموثوق به ، والتخطيط السلس ، والتكاليف المنخفضة كلها مؤشرات على النجاح. كما يتعين
على إدارة شؤون الموظفين ضمان العمل والقدرة على التنبؤ.
نوع القائد: منسق ، مراقب ، منظم
برامج تشغيل القيمة: الكفاءة، وحسن التوقيت، والاتساق
، والتوحيد
قياس الفعالية: يتم قياس الفعالية والكفاءة بنتائج
العمليات النهائية.
استراتيجية تحسين الجودة: كشف الأخطاء، القياس، التحكم
في العمليات، حل المشاكل بشكل منهجي، أدوات الجودة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق