الدكتور طلال ناظم
الزهيري
استاذ نظم استرجاع
المعلومات في الجامعة المستنصرية
لا
شك ان فكرة تطبيق نظام المقررات في التعليم الجامعي العراقي يعد تجربة جديدة على
الكثير من الجامعات على الرغم من وجود تطبيق لهذا النظام في حدود بعض الكليات .
ولان التجارب الجديدة غالبا ما تحمل معها الكثير من الاخطاء والاخفاقات واحيانا
كثيرة اختلاف التفسيرات او الاجتهادات المتعارضة من هنا وهناك. ولعل في مقدمة
الامور التي اجد ان فيها ضبابية وعدم وضوح للاقسام العلمية هي مسألة المقررات
الاختيارية والتي اعتقد ان معظم اللجان المسؤولة عن تطويع النظام التعليمي في
الجامعات العراقية وفقاً لنظام المقررات واجهت صعوبة في تحديد مفهوم وفلسفة المقرر
الاختياري. بالتالي نحاول هنا ان نوضح الغاية والهدف من وجود هكذا نوع من المقررات
من خلال طرح مجموعة من التساؤلات والاجابة عليها:
·
لماذا
يجب ان يكون هناك مقرر اختياري. ؟ الفكرة ببساطة ان النظام التعليمي وفقا لنظام
المقررات يولي اهمية خاصة للفروق الفردية بين الطلبة ويحاول دائما ان يسهم في
تطوير المهارات الشخصية، من خلال اتاحة فرص اضافية للطلبة لاستثمار مهاراتهم تلك في
تحسين معدلاتهم و تمكينهم من النجاح بايسر السبل. لذا فأن المقررات الاختيارية هي
الأداة لتحقيق هذا الهدف وكما سيتم توضيحه لاحقا.
·
هل
الطالب ملزم بدراسة مقررات اختيارية.؟ الجواب كلا بالنسبة للطلبة الذين لا يواجهون
مشاكل في المقررات الاساسية او عندما تغطي المقررات الاجبارية العدد الكلي
للواحدات المطلوبة للتخرج. او ليس لديهم رغبة في تنمية وتطوير مهاراتهم الشخصية. بالتالي
ليس عليهم دراسة اي من المقررات الاختيارية.
·
هل
يتم حساب درجات المقررات الاختيارية في المعدل التراكمي.؟ غالبا ما ينظر الى
المقررات الاختيارية على انها تقدم درجات تعويضية قد تخدم الطالب في رفع المعدل
التركمي العام. او تسد النقص الحاصل في عدد الوحدات المطلوب للبرنامج الاكاديمي.
·
ماهي
المراحل الدراسية التي يتم فيها تقديم مقررات اختيارية.؟ غالبا ما يتم تقديم
مقررات اختيارية في المرحلتين الاخيرتين من الدراسة الجامعية او السنة الاخيرة من
دراسة المعاهد. ومن النادر وجود مقررات
اختيارية في المرحلة الاولى والثانية.
·
ما
طبيعة موضوعات المقررات الاختيارية.؟ كما اشرنا سابقا ان المقررات الاختيارية تهدف
الى تمكين الطالب اولاً من تنمية وتطوير مهاراته الفكرية والثقافية والمعرفية في
مجالات هو يختارها. فضلا عن استثمارها مواداً تعويضية لاستكمال عدد الوحدات
المطلوبة للحصول على الشهادة. اما طبيعة موضوعات المقررات الاختيارية فهي غالبا ما
تبتعد عن طبيعة المواد التخصصية الاجبارية وفي كل الاحوال يجب ان لا تكررها. على
سبيل المثال قسم اللغة الانكليزية يمكن ان يقدم مقررات اختيارية مثل اللغة
الايطالية او الاسبانية..الخ. وقد تذهب بعض الجامعات الى ابعد من ذلك عندما تقدم
مقررات اختيارية ذات طابع ادبي وانساني في كليات العلوم و بالعكس. وتفضل اخرى ان
تكون موادها الاختيارية في حيز ثقافة التخصص العام. لكن من الاخطاء الشائعة ادراج
مقررات اختيارية تتقارب في مفرداتها مع موضوعات التخصص العلمي.
·
هل
يتم ذكر اسماء المقررات الاختيارية في وثائق التخرج.؟ الجواب كلا لا تعد المقررات
الاختيارية شرط من شروط الحصول على الشهادة الاكاديمية. بالتالي من الاخطاء
الشائعة ذكر اسماء المقررات الاختيارية في وثائق التخرج حتى اذا درسها الطالب.
·
هل
يجب ربط المقرر الاختياري بمستوى دراسي او فصل محدد.؟ الجواب كلا يمكن ان يقوم كل
قسم بالاعلان عن المقررات الاختيارية ويسمح لطلاب المرحلة الثالثة والرابعة غالبا
التسجيل عليها كل حسب رغبته وحاجته وفقا لالية التسجيل المعتمدة. ومن الاخطاء
الشائعة ربط المقرر الاختياري بفصل او مستوى دراسي محدد.
·
هل
مفهوم اختيار الاستاذ يدخل ضمن مفهوم المقرر الاختياري.؟ الجواب كلا بعض المؤسسات
الاكاديمية ومن اجل رفع درجة المنافسة بين الكوادر التعليمية تسمح لاكثر من استاذ
تدريس مقرر اساسي محدد في نفس القسم او في الاقسام المتناظرة مع وجود فوارق في
طبيعة واتجاهات الموضوع لكل استاذ. هنا قد يعطى الطالب حرية اختيار الاستاذ الذين
ياخذ منه المادة الموضوعية في حال تعادل عدد الوحدات.
·
هل
يشرط في نظام المقررات وجود مواد اختيارية.؟ هناك تفضيل لوجود مواد اختيارية للاسباب
التي ذكرناها سابقا. لكن لا يعد وجودها شرطا ملزما للمؤسسة التعليمية ولا يؤثر في
رصانتها.
·
ما
هي الامثلة الشائعة للمقررات الاختيارية.؟ بغض النظر عن نوع الدراسة الاكاديمية
اذا ما كانت انسانية او اجتماعية فأن المقررات الاختيارية قد تكون كالاتي:
-
الفن
المعاصر
-
مهارات
الخطابة
-
مهارات
البحث العلمي
-
تاريخ
البلدان
-
الفنون
المسرحية
-
الموسيقى
-
تاريخ
السينما
-
الحضارات
الانسانية
-
ثقافة
المعلومات
-
تاريخ
الكتابة
-
الديانات
السماوية
-
الخط
وانواعه
-
الالعاب
الرياضية
-
البيئة
والمجتمع
-
السلامة
الصحية
-
الاسعافات
الاولية
-
اللغات
الغربية
-
اللغات
القديمة
-
اللغات
الشرقية
-
جغرافية
البلدان
-
الفلك
والانواء الجوية
-
الخ....
عاشت يدك دكتور واحسنت التوضيح
ردحذفالله يبارك بجهودك دكتورنا الغالي
ردحذف